| 0 التعليقات ]

حدود وغايات أبحاث الهندسة الوراثية والجينوم البشري

حدود وغايات أبحاث الهندسة الوراثية والجينوم البشري


أ. د. محمد جبر الألفي



تنوعت أهداف وغايات أبحاث الهندسة الوراثية والجينوم البشري بين ما هو معلن عنه، وما هو مغيب عنا ونسمع عنه من حين لآخر، وسوف نعرض في هذا المحور أهم هذه الأهداف:

حدود وغايات الأبحاث في هذا المجال[1]:
1- أول ما يهدف إليه العلماء - في هذا المجال - هو إشباع الحاجة إلى الكشف العلمي، ومعرفة أسرار الكون، بعد أن توافرت لديهم التقنية الحديثة من حواسب دقيقة، وشبكة معلومات عالمية، وأموال ضخمة، وأجهزة فائقة الدقة، وتشجيع محلي وإقليمي ودولي.


2- ظهور شركات ضخمة متعددة ال***يات تهدف إلى تنمية اقتصاد معرفي حيوي يعتمد على اكتشاف أسرار الحياة البشرية، وتوظيفها في إنتاج الدواء، وإنشاء مراكز علاج تستقطب الأثرياء، وفتح أسواق جديدة للتجارة بالمعلومات البيولوجية.


3- ضبط السيرة الذاتية للنوع البشري، وتحديد الصفات الوراثية للإنسان، وتخزين المعلومات التي يحويها الجينوم البشري على قاعدة بيانات يتم تحليلها ونقلها إلى مراكز البحث والعلاج.


4- إعداد أسلوب متطور من العلاج للوقاية من الأمراض، وعلاج أنواع من الأمراض المستعصية والخطيرة والوراثية، وذلك عن طريق تعديل أو تلقيح الجين المسبب للمرض، واختيار *** المولود وتحديد نوعه، واستنساخ الأعضاء البشرية من الخلية الأصلية.


5- إنشاء بنك للجينات، يتضمن الشفرات الجينية الوراثية، للإفادة منها في معرفة الأمراض المحتملة، وكيفية علاجها.


6- استخدام الجينوم البشري في إثبات الحقوق والوقائع أو نفيها؛ كإثبات النسب أو نفيه، واكتشاف مرتكبي الجرائم من خلال مخلفاتهم، ومعرفة هويات ضحايا الكوارث عن طريق إجراء فحص ما تبقى من أشلائهم.


7- يطمح بعض علماء البيولوجيا - تحت إغراء منظمات ودوائر غير منضبطة أخلاقيًّا - إلى إنتاج إنسان مهندس وراثيًّا، عن طريق التحكم في الجينات، أو دمج جين بشري وجين حيواني أو نباتي، من أجل تحسين الصفات الجسدية أو العقلية، أو إيجاد نسل من نوع جديد، أو إيجاد سلالات عدوانية تستخدم في الحروب البيولوجية.


[1] العلاج الجيني، عبدالهادي مصباح، ص: 67 وما بعدها، الهندسة الوراثية والأخلاق، ناهد البقصمي، ص 66، 79. الجينوم، مات ريدلي، ترجمة: مصطفى إبراهيم فهمي، ص 281، الجينوم البشري، دانيال كيفلس، ترجمة: أحمد مستجير، ص: 7، بحوث ندوة الوراثة والهندسة الوراثية والجينوم البشري والعلاج الجيني رؤية إسلامية، الكويت: 1998.


حدود وغايات أبحاث الهندسة الوراثية والجينوم البشري
موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق