| 0 التعليقات ]

المراجعة الأولى

[COLOR="Magenta"]بسم الله الرحمن الرحيم



وا إسلاماه .... الفصل التاسع

.........................

ملخص الفصل :

غضب الملك الصالح إسماعيل من كثرة اغتيال أنصار الشيخ العز ابن عبد السلام لحلفائه الفرنج ، ثم أرسل تهديداته للشيخ العز ابن عبد السلام بال*** إذا لم يكف أنصاره عن هذه الاغتيالات . في النهاية يقرر طرد الشيخ من دمشق ، ومصادرة أملاك من يناصرونه .

خروج الشيخ في يوم مشهود إلى مصر حيث أكرمه الملك الصالح أيوب وأسند إليه خطابة جامع عمرو بن العاص ، وولاه قضاء مصر والوجه القبلي .

ندم الملك الصالح إسماعيل على أنه لم ي*** الشيخ العز ابن عبد السلام بعد علمه باتفاق صاحب الكرك داود مع عدوه ملك مصر الصالح نجم الدين أيوب .

إكرام الملك الصالح نجم الدين أيوب ملك مصر للشيخ العز بن عبد السلام ، فأسند لـه الخطابة في جامع عمرو وقلده قضاء مصر .

قطز يطلب من سيده السماح له بالذهاب إلى مصر للقتال مع جيشها ضد الملك الصالح وأعوانه من الصليبيين .

ابن الزعيم يرسم خطة لقطز يقاتل بها ، وتقوم على أن يتسلل قطز داخل جيش الصالح إسماعيل ، وفي أثناء المعركة يصيح بأن جيش الصالح إسماعيل يقاتل المسلمين وأن جيش الصالح أيوب ملك مصر يقاتل الكفار ثم ينحاز إلى جيش الصالح أيوب المدافع عن الإسلام ، وسيجد أن كثيراً من المقاتلين في جيش الصالح إسماعيل سينحازون معه .

قطز ينفذ الخطة بدقة ، وكان ذلك سبباً في النصر المبين على جيش الصالح إسماعيل . ثم يختفي بعد الانتصار وتختلف الأقاويل في سر هذا الاختفاء وفي حقيقة شخصيته ، وكان قد ذهب إلى الكرك ؛ ليبشر الملك الناصر داود بالنصر

قطز يعود إلى دمشق ؛ ليستأذن سيده ابن الزعيم في الرحيل إلى مصر ، فيوافقه على ذلك ولا يمانع .



التدريبات

.............

(1)

" ... ولم يكد قطز يتم كلمته حتى مرق من صفوف الشاميين ، وتبعته جماعته إلى صفوف المصريين، فما لبث الشاميون أن تسللوا من صفوفهم في القلب والميسرة، وانحازوا إلى المصريين، حتى لم يبق مع الصالح إسماعيل إلا شراذم قليلة من حثالة جيشه " .

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

- " ميسرة " جمعها : (ميسورات - مياسير - موسرات - مياسر).

- " حثالة " مرادفها : (خبيث - رديء - بغيض - طريد).

- " مرق " مضادها : (رجع - أبطأ - انتظر - تردد).

(ب) - ما الخطة التي اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟

(جـ) - علل لما يأتي :

- شك المصريين في اندفاع قطز نحوهم.

- اطمئنانهم إليه بعد ذلك.

(د) - من قائل هذه العبارات ؟ وما المناسبة ؟

1 - " قولوا لمن بعثكم أت***ون رجلاً أن يقول ربي الله " .

2 - " اللهم إن في صدر هذا العبد الصالح مضغة (أي قلب) تهفو إلى إلفها .. "

3 - " يا أهل الشام : اتقوا الله في أنفسكم لا تعرضوها لغضب الله "

4 - " ما أقصاك علينا يا دمشق ، وما أدناك منا يا مصر "

(هـ) - " الحرب خدعة " . كيف طبق أنصار العز بن عبد السلام هذه المقولة ؟

(و) - علل لما يأتي : سَعْي قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر . (الدور الثاني 1996 م)

(ز) - كيف أكرم الملك الصالح أيوب الشيخ العز بن عبد السلام ؟

(ح) - لماذا رفض قطز عرض الحرية من سيده ابن الزعيم ؟



الامتحانات

الدور الثاني 1996 م

" كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل ، فدأبوا على اغتيال من يقدرون عليه من الفرنج ، كلما دخل وفد منهم دمشق لشراء الأسلحة " .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :

- مضاد " الباطل " : ( الإيمان - الصدق - الحق - اليقين).

- " قد صدعوا بأمره " تعبير يوحي بـ : (الطاعة - الاحترام - الحب - التعظيم).

(ب) - ماذا فعل صاحب دمشق ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ ؟

(جـ) - علل لما يأتي : سَعْى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .



الدور الثاني 2006 م

" مرحي يا قطز . مرحي يا سليل خوارزم شاه ! هذا والله دم الجهاد يثور في عروقك ، وما يكون لي أن أخمده . ولكني أري أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكي علي العدو من إلحاقك بمصر لتزيد عدد جيشها رجلا واحدا . وقد علمنا رسول الله – صلي الله عليه وسلم – أن الحرب خدعة ، فإذا صح عزمك علي بيع نفسك لله ابتغاء لمثوبته ، وخدمة لدينه فأصغِ لما أقوله ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف " يثور " ومضاد " صح " في جملتين مفيدتين .

(ب) - بم وصف ابن الزعيم مملوكه قطز ؟ وما الخطة التي أمره بتنفيذها ؟

(جـ) -

1 - لمَ عرض قطز علي ابن الزعيم رغبته في الرحيل إلي مصر ؟

2 - ما مهمة الحاج " علي الفراش " في السفر إلي مصر مع قطز ؟





القراءة ..... السلام

...................................

دريبات :

س1 : (قصة الحروب منذ نشأة الخليقة إنما هي قصة سلطان متغطرس ، أو مجنون يريد أن يشبع غروره وكبرياءه على حساب دماء الناس وأرواحهم ، ولكنه الطموح الإجرامي الذي لا يقف عند حد . سأل أحد الفلاسفة الإسكندر الأكبر ملك مقدونية : بعد فتح أثينا ماذا تنوي أن تفعل ؟) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

- مرادف (الطموح) : (الحب - العشق - التطلع - العمل)

- مضاد (غرور) : (تواضع - تريث - تذلل - محبة)

- جمع (الخليقة) : (الأخلاق - الخلائق - الخلايق - المخلوقات)

(ب) - ما أسباب الحرب كما يراها الكاتب ؟

(جـ) - بم رد الإسكندر على الفيلسوف ؟ وعلامَ يدل رده ؟

(د) - علل : لم يستمتع الإسكندر بانتصاراته .

س2 :

(وليس معنى هذا أننا دعاة استسلام ، أو دعاة تهدئة كما يقولون حين يشيرون - تأدباً - إلى دعاة الهزيمة : حاشا لنا ذلك ، وإنما نحن لا نؤمن بالحرب التي لا تحقق غير الدمار، وسفك الدماء ، وإهدار الموارد والكرامة الإنسانية ؛ إشباعاً لهوايات مجنونة عند بعض الحكام والزعماء . وإننا إذ ندين هذا الفريق من الحكام أو الزعماء نشعر بالإكبار الحق لموت الإنسان دفاعاً عما يؤمن به من قيم ومبادئ . فما أنبل هؤلاء البشر !) .

(أ) - هات من الفقرة السابقة كلمة بمعنى (نندد) ، وأخرى مضادها (حَقْن) .

(ب) - لماذا يكره الكاتب الحرب ؟

(جـ) - يمجد الكاتب نوعية من البشر . وضح مع ذكر أمثلة .

(د) - ما أعظم حب ينطوي عليه قلب الإنسان من وجهة نظر الكاتب ؟

س3 :

(وهناك أمر يجب أن نأخذه مأخذ اليقين هو انه إذا قام نزاع في العالم فلن يكون أمام أي جانب من الجانبين المتنازعين فرصة للنصر . بالمعنى الذي يفهم من هذه الكلمة ؛ فالحرب العلمية إذا أطلق لها الْعِنَان فأغلب الظن أنها لن تدع أحداً على قيد الحياة ؛ فليس أمام النوع البشري إلا أن يختار واحدا من اثنين : إما السلم عن طريق الاتفاق ، أو السلم عن طريق الموت الشامل) .

(أ)- هات مرادف (نزاع) ، ومضاد (الاتفاق) ، وجمع (الْعِنَان) في جمل مفيدة.

(ب) - الحرب العلمية تأكل الأخضر واليابس . وضح .

(جـ) - ما الخطر الذي يهدد بفناء ال*** البشري ؟ ما واجب البشرية بأجمعها أمامه ؟

(د) - ما المقصود بـ " أطلق لها الْعِنَان " ؟



الأدب

.......

س 1 : كيف كان حال العصر العباسي من جهة الأدب والعلم ؟ وما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بقوة في ذلك العصر ؟

س 2 : ما أنواع الغزل ؟

س 3 : ما سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؟ وما أهم أعلام الغزل الصريح من شعراء ذلك العصر ؟

س 4 : تحدث عن الغزل العفيف . وهل استطاع أن ينافس الغزل الصريح في العصر العباسي ؟



البلاغة.

.............

قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:



يا رافعاً راية الشورى وحارسها *** جزاك ربك خــيراً عن محبيها

لم يلهك النزع عن تأييد دولتها *** و للمنية آلام تعــــــانيها

رأي الجماعة لا تشقى البلاد به *** رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها



(أ) - ما الغرض من النداء في قوله :" يا رافعاً راية الشورى " ؟

(ب) - ما نوع الأسلوب في قوله :" جزاك ربك خيراً " ؟ وما الغرض منه ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة ، و محسناً بديعياً .

يقول أحمد شوقي :

ولم أر مثل جمع المال داء *** ولا مثل البخيل به مُصـاباً

فلا ت***ك شـهوته و زنها *** كما تزن الطعام أو الشرابا

وخذ لبنيك و الأيام ذخـراً *** وأعط الله حصته احتسـاباً.

(احتساباً : طلباً للثواب ، وادخاراً للأجر عند الله تعالى)

(أ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

(ب) - استخرج من البيت الأول صورة جمالية ووضحها .

(جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .



النصوص : حب ووفاء

......................

1-

1 - أَزَينَ نِسـاءِ العالَمينَ أَجيبي دُعاءَ مَشــوقٍ بِالعِراقِ غَريبِ

2 - كَتَـبتُ كِتابي ما أُقيمُ حُروفَهُ لِشِدَّةِ إِعوالي وَ طولِ نَحــيبي

3 - أَخُطُّ وَأَمحو ما خَطَطتُ بِعَبرَةٍ تَسِحُّ عَلى القِرْطاسِ سَحَّ غُرُوبِ

(أ) - هات من الأبيات كلمة بمعنى (أكتب - يزيل) ، وكلمة مضادها (أثبت - متجافٍ) .

(ب) - علل : اضطراب الشاعر الشديد وهو يسطر رسالته .

(جـ) - استخرج من الأبيات :

1 - إطناباً ، وقدره .

2 - محسناً بديعياً .

3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .

4 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها.

(د) - أيهما أدق : (أَزَينَ نِساءِ العالَمينَ - أَزَينَ نِساءِ العرب) ؟ ولماذا ؟

(هـ) - ما مصدر الموسيقى الإضافية في البيت الأول ؟

(و) - إلى أي العصور الأدبية ينتمي هذا النص ؟ و ما غرضه ؟



2

4 - أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفـتِني لِطولِ شُجوني بَعدَكُم وَشُحوبي

5 - وَ أَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي

6 - سَـأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَ بَينَكُم وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي وَ مَغيبي

(أ) ‌- هات مرادف (حور - نصيبي) , ومضاد (شحوبي - أرعاكم) , وجمع (الدنيا - نصيبي) , في جمل من عندك.

(ب) - ما العهد الذي سيرعاه شاعرنا ؟

(جـ) - هات من الأبيات :

- محسناً بديعياً ، وبين سر جماله . - كناية ، وبين سر جمالها . - أسلوب قصر . - تشبيهاً .- استعارة مكنية .

(د) - نوّع الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي في الأبيات السابقة . علل .

(هـ) - ما أنواع الغزل ؟ ومن أي أنواع الغزل هذا النص ؟

(و) - هات من الأبيات السابقة ما يدل على : أن الشاعر متمسك بحبيبته في الدنيا والآخرة .

.................................................. .............................



من نص ضروب الحب:

...........................

1- (الحب - أعزك الله - دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف ، فلا تدرك حقيقتُها إلا بالمعاناة . وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة ، وقد اختلف الناس في ماهيته وقالوا وأطالوا ، والذي أذهب إليه أنه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع ، فالمِثل إلى مثله ساكن ، وللمُجانسة عمل محسوس وتأثير مشاهد ، والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد ، والله - عز وجل - يقول : " هو الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ليسكن إليها " (الأعراف: 189) ).

(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (أصله - أسهبوا) ، وكلمة مضادها (مباح - الانسجام) .

(ب) - كيف يصل الإنسان إلى حقيقة الحب ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟

(جـ) - ما موقف الشريعة من الحب ؟

(د) - متى يحدث التنافر ؟ ومتى تحدث الموافقة بين الناس ؟

(هـ) - لماذا استشهد الكاتب بالقرآن في هذه الفقرة ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟

(و) - استخرج من الفقرة :

1 - كناية ، وبين سر جمالها . 2 - محسنين بديعيين مختلفين .

3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي . 4 - أسلوباً خبرياً لفظاً إنشائياً معنى ، وبين غرضه البلاغي .

(ز) - استخدم الكاتب لتوكيد عباراته حرف الجر الزائد . استخرج من الفقرة ما يدل على ذلك ، وبين ماذا أراد الكاتب أن يؤكد ؟



2- (ولو كان علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة ، ونحن نجد كثيراً ممن يُؤثِر الأدنى ، ويعلم فضل غيره ، ولا يجد محيداً لقلبه عنه . ولو كان للموافقة في الأخلاق لما أحب المرء من لا يساعده ولا يوافقه ، فعلمنا أنه شيء في ذات النفس ، وربما كانت المحبة لسبب من الأسباب ، وتلك تفنى بفناء سببها ؛ فمن ودك لأمر ولّى مع انقضائه) .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :

-" محيداً " مرادفها : (تركاً - مفراً - صحة - علماً) .

-" ولى " مضادها : (هرب - جاء - استسلم - دام) .

-" علة " جمعها : (علول - علل - أعلة - علائل) .

(ب) - ما الفن الأدبي الذي يندرج تحته هذا النص ؟ وما الذي يتناوله ؟

(جـ) - الإنسان بجوهره لا بمظهره . وضح .

(د) - اذكر حباً زائفاً من خلال فهمك للفقرة ، وبين سبب زيفه .

(هـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي : (يستحسن الأنقص من الصورة) أم (يستحسن الناقص من الصورة) ؟ ولماذا ؟

(و) - استخرج من الفقرة :

1 - إطناباً ، وقدره .2 - محسناً بديعياً . 3 - كناية ، وبين سر جمالها . 4 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها.



3 - (إن للمحبة ضروباً . أفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل ، ومحبة القرابة ، ومحبة الألفة والاشتراك في المطالب ، ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة البر يضعه المرء عند أخيه ، ومحبة الطمع في جاه المحبوب ، ومحبة المتحابَين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره ، ومحبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذكرنا من اتصال النفوس) .

(أ) ‌- هات مرادف (ضروباً - الطمع) , ومضاد (أفضلها - ستره) , وجمع (المرء) , في جمل من عندك.

(ب) - ما ضروب المحبة ؟ وما أسماها ؟

(جـ) - ماذا يحدث إذا تحققت كل ضروب المحبة بين البشر ؟

(د) - استخرج من الفقرة :

1 - إطناباً ، وقدره . 2 - محسناً بديعياً . 3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .

4 - كناية ، وبين سر جمالها . 5 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها.

(هـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي : (عند أخيه) أم (عند صديقه) ؟ ولماذا ؟

(و) - ما سمات أسلوب الكاتب ؟



..........................

النحو ... أسلوب التعجب

.....................

تدريبات

(أ) - عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:

(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها ! وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا ! ، وما أعفاهم إن قدروا ! ، وما أنفعهم لأصدقائهم ! ، وما أضرهم لأعدائهم ! ، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).

(ب) - أعرب ما يأتي :

1 - ما أجملَ الحريَّةَ !

2 - ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ، و ما أقلَهم في الشدة !

3 - أنعِمْ بالكريم !

4 - مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !

(جـ) - حدد المتعجب منه ثم أعربه فيما يأتي :

1- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله !

2- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها !.

3- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء !.

4- ما أنقص عقل مَنْ ظلم من هو دونه !.

(د) - تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب . وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها :

سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.

(هـ)- تعجب من (الإسراف في الماء) بطريقتين مختلفتين .

(و)- تعجب من ( عوتب ) .

(ز)- " أكرِمْ المجد - " أكرِمْ بالمجد"

وضح الفرق بين الفعلين في الجملتين السابقتين ثم أعرب "المجد" .



......................

امتحانات

.....................

الدور الأول 1996م

10 - (الأمم العظيمة هي التي تنجب العظماء ، وتمد الإنسانية بالمصلحين الذين يبعثون كوامن الحياة فيها ، فالعظماء لا شك هم المصابيح على طريق التقدم ، فالرافعون راية الحق . إن آثارهم لا تقف عند حدود أوطانهم ، بل تتجاوزهم إلى أبعد الآفاق الرحيبة) .

(أ) - اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة :

1 - مصدراً صناعياً . 2 - اسم تفضيل . 3 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله . "

(جـ) - ضع كلمة " العظماء " في جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط.

(د) - اجعل " الإتقان " مغري به في أحد أساليب الإغراء مع الضبط.

هـ) - " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين" ضع " إلا " مكان " سوى " وغير ما يلزم .

(و) - " يفوز بالجنة المؤمنون ". اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم.



الدور الثاني 1996م

قال حكيم لولده : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس محباً ، واعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلاً لا يصلح لشيء فالناجح في الحياة هو الذي عركته الشدائد طويلاً فجعلته أقوى عوداً ، وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة ، ولا تغضب فتفقد صواب الرأي.

(أ) - أعرب ما تحته خط.

(ب) - استخرج من الفقرة :

1 - مضارعاً منصوباً ، وبين سبب النصب . 2 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . "

3 - اسم تفضيل وزنه .

(جـ) - صُغ من كلمة(الفرد) مصدراً صناعياً ، وضعه في جملة .

(د) - حذر من(الكراهية) بأحد أساليب التحذير ، واضبط المحذر منه .

(هـ) - تعجب من (صفاء قلب المحب) .

(و) - اجعل (المحب) مخصوصاً بالمدح .





..........................

مع أطيب الأمنيات بالتفوق والنجاح

أ- شريف فتح الله الشريف

معلم خبير

مدرسة إدفينا الثانوية للبنات



./COLOR]



المراجعة الأولى

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق