| 0 التعليقات ]

اليأس كفر والتفاؤل عُهْر


اليأس كفر والتفاؤل عُهْر









سامح عيد

منذ 21 ساعة



http://ift.tt/1JkCYbY



من المؤكد أن اليأس كفر، لأن اليأس الكامل يؤدى إلى الانتحار «يَا بَنِىّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ» (يوسف: 87).



أما ما يحدث لنا فهو حالات إحباط مؤقتة أيًّا كان وقتها، أياما أو أسابيع أو شهورا أو أكثر من ذلك، أما التفاؤل فى ظل هذه الظروف فهو فُجْر، لما ناخد على قفانا كده كل يوم ونقوم متفائلين، يبقى فيه حاجة غلط، والإخفاقات التى نمر بها لمجرد أننا كنا نأمل فى أن نتقدم فى وقت أسرع من ذلك، ولكن يبدو أن التباطؤ هو مصيرنا.

- وكيلة وزارة تقوم بحرق كتب فى فناء المدرسة على أنها كتب تحض على التطرف من بينها كتاب «الإسلام وأصول الحكم» لعلى عبد الرازق، وتأتى فى حلقة مع محمود سعد لتكابر وتقوم بوصلة نفاق مخزية للوزير وللأجهزة الأمنية لدرجة أنها تشكره لأنه حوَّلها إلى التحقيق رغم إصرارها على عدم الخطأ.

- وفى الوقت ذاته يخرج أحدهم ليدعو إلى خلع الحجاب فى التحرير، واللى عايزة تخلع الحجاب تروح تخلعه أدام بيتها علشان إحنا حنرشّ مَيّة هنا!!

- من جديد صراع بين الشرطة والجيش فى مدينة المنوفية، بسبب خلاف ينشب بين ضابط بالقوات المسلحة وبين أحد أمناء الشرطة.. ليست المرة الأولى التى يحدث فيها ذلك، بل أصبحت حوادث متكررة.

- وزير الثقافة يهين موظفة فى أحد المتاحف لزيادة وزنها ويقول المصطلح العامى «مابحبّش التُّخان»! وما علاقة الحب بالعمل؟!

- للمرة الحادية عشرة يتم استهداف قسم ثانى العريش، وهذه المرة بعملية انتحارية متقَنة، وفى اليوم التالى يتفقد المأمور القسم فتتم إصابته عن طريق القنص، بما أن القسم فى مرمى القنص.. أهلًا!

- استهداف أهم برجين يغذّيان مدينة الإنتاج الإعلامى وتُطفأ المدينة لمدة خمس ساعات، ونكتشف أنه لا توجد مولدات بديلة، وهى الموجودة فى معظم الفنادق المهمة.. يبدو أن الفنادق أهم من بث مئات القنوات للعالم أجمع.

- استهداف طلاب فى الكلية الحربية فى كفر الشيخ، والكاميرات يطفئونها ليلًا.. بيوفّروا للدولة، ربنا يديهم الصحة!

- لا يمر يوم دون استهداف جندى أو ضابط أو مدرعة، ومن الطرف الآخر نسمع كل يوم عن استهداف 10 تكفيريين وأحيانا أكثر، لا نعرف ملابسات الحوادث ولا تصنيف ال***ى، نقرأ أعدادا فقط والغموض يخيّم على الأوضاع هناك.

- يخرج العادلى ويتبختر أولاد الرئيس فى ميدان التحرير، والشباب البرىء الذى وعد الرئيس بإخراجه من السجون ما زال موجودا داخل السجون!

- منير فخرى عبد النور يبشّر المصريين بقرارات مؤلمة قريبة، ويترك المواطنين لخيالهم فى أكثر الأشياء إيلاما، مع العلم أنه ما زال يتألم من قرارات سابقة، ولم يُشفَ من آلامه السابقة!

- السعودية تتعاون مع حزب الإصلاح اليمنى الإخوانى. الشيخ الزندانى أحد أهم زعمائهم يدعو إلى النفير العام والتجييش لمواجهة الحوثيين، والتنظيم الدولى يدعم «عاصفة الحزم».. ما الثمن لذلك؟!

- الكاتب السعودى الأهم جمال خاشقجى، يقول إن الوقت حان للتصالح مع الإخوان!

- يحدّثنى بعض أصدقائى ويقولون: أين التفاؤل؟ أين نصف الكوب المليان؟ قلت لهم إذا تحدثنا عن الطرق والكبارى والبنية التحتية والمدن التى يُزمع بناؤها والمشاريع الكبرى، فقد بنى مبارك عشر مدن جديدة، وأنجز عددا من الكبارى ليس بالقليل، والطرق كانت تتم صيانتها سنويا، أيضا واجه الإرهاب وانتصر عليه فى التسعينيات، ولكن إذا أردت أن أتحدث عن التفاؤل، فمن دواعى تفاؤلى، أننى ما زلت قادرا على التعبير عن تشاؤمى بكل حرية!



اليأس كفر والتفاؤل عُهْر

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق