| 0 التعليقات ]

تشريعات السيسي معادية للثورة " أبو عيطة"

في حواره مع "مصر العربية"



فيديو.. أبو عيطة: تشريعات السيسي معادية للثورة وحكومات ما بعد يناير "على ماتفرج"



الإثنين, 06 أبريل 2015 17:08 هناء سويلم

http://ift.tt/1xXXA9l كمال أبو عطية













هناك حالة فوضى وإنفلات سياسى

وزارة القوى العاملة *****ة الدسم

الإستثمار لن يحل مشكلة التنمية في مصر

مُنعت من العمل على تشغيل المصانع

كل أدوات الرئيس وما حوله لا تنتمى لمطالب الثورة



وصف كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق، الحكومة الحالية وحكومات ما بعد ثورة 25 يناير بأنها "على ماتفرج"، معتبرًا أن التشريعات التي أُقرت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي معادية لمطالب الثورة.



وأوضح أبو عيطة، في حواره مع "مصر العربية"، أن الدكتور محمد البرادعى نائب رئيس الجمهورية الأسبق، شارك في قرار فض اعتصام رابعة العدوية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، واصفًا استقالته من منصبه بأنه "نط من المركب"، على حد قوله.



إليكم نص الحوار:



باعتبارك أول من دعا لتأسيس النقابات المستقلة للعمال..ماذا تمثل النقابات المستقلة لك؟

النقابات المستقلة تمثل العمال وتدافع عنهم.


ما هو ردك على اتهام النقابات المستقلة بتلقي تمويلات أجنبية لهدم الدولة؟

نحن في عصر الاتهامات وعصر الإشاعات وعصر يتفنن كل واحد في إلصاق التهم في زملاءه، والجيل الجديد الآن يفرح إذا أعدم معنويًا أحد المناضلين المصريين، ولكنها فترة وستمضي لأنها فترة مرتبطة بالانفلات الذي يعقب الثورات.



قالت إنك تسيطر على 2 مليون عامل لكن لماذا فشلت في توحيد صفوفهم من أجل عصيان مدني في عهد المجلس العسكري؟

أنا لم أقل لكن التنظيم النقابى الذي كنت أترأسه يضم 2 مليون و400 ألف عامل، أنا لم أجمعهم لعمل عصيان مدني في عهد المجلس العسكري، لكن أنا جمعتهم مرتين لإسقاط مبارك وإسقاط الإخوان ولم أكن طرفًا في الدعوة للعصيان المدني أيام المجلس العسكري هذا شرف لا أدعيه.



لماذا فشلت فى ملف عودة العمال المفصولين خلال فترة توليك منصب وزير القوى العاملة؟

الأزمة أسبابها عديدة منها أن وزارة العمل لا تملك صلاحيات تعيين عامل أو إعادة عامل مفصول ومع ذلك بذلت جهد لا تمليه عليا اختصاصات الوزارة، بل يمليه عليا إلتزامي النقابي، وهناك سبب يتعلق بالتشريع في هذا الفصل لأن التشريع لا يحمى عامل من الفصل، وشكلت لجنة فنية لصياغة مشروع عمل جديد يمنع الفصل التعسفي قبل إصدار الدستور مجرمًا الفصل التعسفي، وقامت اللجنة بتشريع قانون لم يعجبني وقمت بعمل اللجنة لصياغة مشروع أخر وإن شاء الله يخرج قانون لمنع الفصل التعسفى.

كما شكلت لجنة برئاسة إحدى العاملات بالوزارة والتي رفضتها بإعتبار الوزارة لا تملك إعادة مفصول، رغم أنها تتحدث كثيرًا في قضايا المفصولين، ورغم ذلك إنتقلت إلى عدد من العمال فى أماكنهم كعمال الإسكندرية وجمعت أصحاب العمل في المؤسسات التى فصل منها عمال وطالبتهم بإعادة العمال المفصولين منهم من إستجاب لطلبى ومنهم من رفض وأنا لا أملك صلاحيات لعقاب من رفض عودة المفصولين وهناك عمال قمنا بتوفير فرص عمل بديلة لهم فتمسكوا بفرصتهم الأولى رغم أنها بعقود مؤقتة لا تحمي العامل من الفصل بل إن أغلبهم "عمالة مقاول"، وعمالة المقاول تعتبر أحد أساليب الفساد في مصر، لأن شركات العمالة تظلم العمال فلا تأمينات ولا مستحقات لأن قواعد العمل الجائرة قبل الثورة لا زالت موجودة، وأنا أدعو لإنهاء مايسمى بشركات عمالة مقاول لأنها عبارة عن تجارة بشر وعرق، وقاومت إقتراح الإخوان فى البرلمان بعقد العمل الثلاثى.




ما هو تعليقك على قانون العمل الحالي؟

لا زال في عيوب، ولا زال أصحاب العمل تستخدم نفوذهم في فرض نصوص أكثر إذلالًا حتى القانون المفروض إسقاطه.



ما هو موقفك تجاه تضييق الخناق على العمال لصالح رجال الأعمال؟

أنا الآن لست ممثلًا نقابيًا ولا ممثلًا سياسيًا لكن كمواطن صالح أستطيع أن أتعاطف مع أي عامل يقع ضده ظلم كما كنت طوال حياتي.



لماذا اختفى كمال أبو عيطة بعد ترك منصب وزير القوى العاملة؟

هناك حالة فوضى وإنفلات سياسي وأنا من وجهة نظري شاركت في أخر موقف ثورى ولا يوجد مواقف ثورية حتى الآن، إلا إذا تعلمت النت من جديد وأكتب على الفيس بوك، أنا معرفش الحكاية دى وأرفضها وبعتبرها شكل من أشكال الإستمناء وليست ممارسة العمل السياسى.



بدءًا من نظام مبارك وحتى نظام السيسى.. أيهم أعطى العمال حقهم؟

لا أحد حتى الآن.


كنت معارضًا لسياسات مبارك في فض تظاهرات العمال..لماذا اتبعت نفس الأسلوب في فض الاعتصامات؟

لم أشهد فض اعتصامات منذ كنت وزيرًا لكن هناك واقعة واحدة بعد أن أقدم عامل في السويس على الانتحار بإشعال النيران في نفسه وبطبيعة محافظة السويس والتي نعتبرها محافظة المواجهة مع العدو الصهيوني قامت قوات الجيش التي تؤمن المحافظة من منعه وأدخلوا العمال إلى المصنع، ولكن لم يتم فض الاعتصام كما يروج الاشتراكيين الثوريين.



ما رأيك في قرار انخفاض الضريبة التصاعدية من 15 إلى 12% لصالح رجال الأعمال؟

أنا ضدها وأرى أن السياسات المالية والاقتصادية في مصر تسير في الاتجاه المخالف لما طالبت به الثورة، إحنا بندلع رأس المال بتوسيع قاعدة المال الضريبي ونجعل مستحقي الزكاة تدفع الضرائب للتخفيف على أصحاب رأس المال.



لماذا رفضت منصب وزير القوى العاملة بعد 25 يناير وقبلت المنصب بعد 30 يونيو؟

رفضت المنصب بعد 25 يناير، لأني سأكون وزيرًا مع الدكتور أحمد شفيق وأنا كنت أطالب بسقوطه ولا يعقل أن أعمل تحت إمارة أحد أدوات مبارك، وتم عرض الوزارة في فترات متعددة وأخيرًا بعد 30 يونيو واعتذرت وقدمت غيري لكن غيري كلف بملفات أخرى فإعتذر ولم يكن أمامي سوى القبول خصوصًا أننى وضعت برنامج بتحديد الحد الأدنى للأجور وتشغيل المصانع وقانون النقابات وإعادة العمال المفصولين، وأقول أننى كنت فى وزارة *****ة الدسم بلا صلاحيات وأنا لم أكن على رأس حكومة عمالية فنحن لم ننتخب حكومة عمالية، ولكن ما نجحت فيه بالرغم من عدم إقتناع زملائي في مجلس الوزراء بالحد الأدنى للأجور وتحقق بند واحد من خمسة بنود عرضتها وقال لي الدكتور حازم الببلاوى رئيس الحكومة الأسبق أنت معاك كارت بلانش.



لماذا وضعت تركيزك فى نقطة الحد الأدنى للأجور؟

أنا ركزت في الخمس نقاط التي طرحتها في برنامجي، نجحت في بند واحد هو تطبيق الحد الأدنى للأجور وطلبت من رئيس الوزراء إعفائي من مسئوليتي من مجلس الوزراء، وأنا بطبيعتي مقاتل لا أنسحب من المعركة لذلك طلبت إعفائي لأن ظروف البلد لم تكن تحتمل استقالات ورفضت الاستقالة وحاولت الاستمرار على نفس الطريق وقدمت ما أؤمن به وناضلت من أجله طوال عمري.



ما ردك على الاتهامات التى وجهت لك بالتراجع عن موقفك تجاه العمال بعد أن أصبحت وزيرًا؟

أنا مستعد الاعتراف بالتقصير لكن لم أقول أي كلمة ضد ما أؤمن به أو ضد ما قامت من أجله الثورة، ففي الصراع السياسي وهو عيب في مصر.. قوى سياسية كالإشتراكيين الثوريين لو إشتراكي ثورى مسك الحكومة بكره ليخونوه بدليل تخوينهم لأشرف من فيهم المناضل كمال خليل فهو أكثر شخص يتعرض للهجوم منهم، وأنا لم أسعٍ لمنصب الوزارة، ولكن من أبلغني قال لو رفضت هتبقى خيانه للثورة، وأنا طالبت أثناء وجودى بالوزارة بالإفراج عن المتعثرين وسحب بطاقات التموين من كل من وصل لدرجة مدير عام واللواء والقضاة وأساتذة الجامعة وتوجيه هذا الدعم للفقراء فالأغنياء في مصر يستفيدون من الدعم أكثر من الفقراء لكن التاريخ لا يرحم أحد.



ما هو تقييمك لأداء الحكومة الحالية؟

أنا بقول أن كل الحكومات منذ 25 يناير هي حكومات على ماتفرج لا يوجد بها صلاحيات كافية، وكنت أرى قبل المؤتمر الاقتصادي أن الحكومة بلا رؤية، لكن للأسف ما ثبت من رؤية بعد المؤتمر الاقتصادي، خاصة التشريعات التي سبقت انعقاد المؤتمر تشريعات مرعبة، سواء في قانون الخدمة المدنية الذي سحبناه أيام مبارك عنوة الذي يؤقت الوظيفة العامة، وأيضا في قانون الاستثمار ففي الماضي كان القانون يلزم ألا يستخدم المستثمر عمالة أجنبية أكثر من 10%، لكن القانون الحالي ترك المسألة لرغبة المستثمر وأنا من وجهة نظري لا أرى في الاستثمار الأجنبي حاجة إلي أنه فرصة لتشغيل العمالة، بالعكس في بعض جوانبه نهب للثروات واستفادة من الإعفاءات الغير موجودة في أي بلد والإعفاءات الضريبية للمستثمر بلد المنشأ تحاسبه عليها وبهذه الطريقة ندعم الاستثمار الأجنبي والفائدة الوحيدة من الاستثمار هي تشغيل العمالة، وهي الميزة الوحيدة للاستثمار والذي أطلقت عليه في عهد مبارك والإخوان لـ"الاستحمار".



دخل مصر بعد 30 يونيو قروض واستثمارات، بالإضافة إلي استثمارات المؤتمر الاقتصادي لم يشعر بها المواطن على العكس فهناك ارتفاع في أسعار الكهرباء والمياه والغاز.. من رؤيتك أين ذهبت هذه الأموال؟

أنا لا أعلم فأنا غير مختص لكن رؤيتي ضروري أن تكون هذه الأموال خاصة بالتنمية، هناك مشروعات طرق في غاية الروعة يشعر بها المواطن لكن لنعمل بمثل اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع، ونجعل شعارنا ما تحتاجه التنمية في مصر تحرم على أي حاجة أخرى ومن خلال أرباح التنمية نرصف الطرق ونعيد تشغيل المصانع والتي تأخذ من لحم الحي، وأكرر على ضرورة تشغيل المصانع، لأن الاستثمار لن يحل مشكلة التنمية في مصر فالمستثمر يبحث عن الربح السريع.



لماذا لم تعمل على تشغيل المصانع المتوقفة في مصر خلال فترة توليك منصب الوزير؟

ليس دوري ومع ذلك بذلت جهد، ومنُعت من أداءه.



لماذا تم منعك؟

أسألوا من قام بمنعي؛ نفوذ رأس المال في مصر يتوحش على حساب المصلحة الوطنية، هناك قوى رأس مالية مسيطرة على البلد موجودة الآن وستكون في البرلمان القادم ونحن خايبين عمالين نتفتت كقوى سياسية، هذه القوى من وراء عدم تشغيل المصانع وهو الدرس الذي خرجت به من الوزارة.


ما تقييمك لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

لا توجد أدوات في البلد والرئيس يعتمد الآن على أجهزة الدولة الوطنية المصرية، وأجهزة الدولة المصرية الوطنية عبر مراحل متعددة من التخريب منذ 74 وقانون استثمار رأس المال العربي والأجنبي ما يسمي بالإنفتاح الاقتصادي وحتى مبارك ومرسى، هذه الأجهزة بعافية شوية، هذه الأجهزة تدير الأمن في غيبة المجتمع، وغلق المجال السياسي وغلق المجال النقابي ليس في صالح أحد، وأتمنى ألا أرى كيانات غريبة تحتفل بعيد العمال، ونحن كقوى سياسية من المفروض المشاركة في البناء لكن التشريعات التي تظهر الآن تستبعد السياسة والسياسيين أنفسهم يستبعدوا بانشقاقاتهم واختلافاتهم وصراعاتهم، فهي خطة من جانبيين جانب يصدر تشريعات وأوامر وقرارات ولوائح تحد وتجفف منابع العمل السياسي وقوى سياسية تساعد هذا المخطط.



لكنك لم تقييم عمل الرئيس عبد الفتاح السيسى؟

أنا في تقييمي أقيم واقع اجتماعي وسياسي، لكن كل الأدوات ومن حوله لا تنتمي لمطالب الثورة بدليل التشريعات التي تصدر هي تشريعات معادية لمطالب الثورة، فمن يديرون أمور الوطن الآن يبعدون عن خط الثورة، وأطالب بعودة المجلس القومي للأجور الذي توقف منذ أن تركت الوزارة والذي مهمته تحديد الحد الأدنى للأجور في القطاعات الخاصة.




لماذا ترشحت على قوائم الإخوان في البرلمان رغم معارضتك للأحزاب الإسلامية؟

أنا لم أترشح على قوائم الإخوان لكن حزب الكرامة وحزب الوفد و44 حزب آخرين أنشأوا قائمة التحالف الديمقراطى، ألحوا عليا ورفضت واستخدمت وسائل كثيرة لإكراهي على الترشح في البرلمان وترشحت وأتحدى الإخوان وأتحدى أي شخص أن أكون قلت كلمة واحدة معادية لمصالح العمال والفلاحين، وكنت في الانتخابات أطالب بحقوق العمال والفلاحين والشعب المصري والفقراء وهم يقولون خطب الجمعة، ووقفت ضد الإخوان في البرلمان في الحد الأدنى للأجور كما فعلت في مجلس الوزراء ونتيجة أننى أقلية وهم أكثرية لم أستطيع أخذ حقي، وثورنا ورفضنا توزيع اللجان بسبب سيطرة الإخوان على أغلب اللجان.



لماذا لم يفكر كمال أبو عيطة في خوض الانتخابات البرلمانية القادمة؟

في الوقت الحالي والأوضاع الحالية فقط المال السياسي من سيفوز بالانتخابات البرلمانية، وتفكك القوى السياسية لا يؤدى إلى فوز أحد منهم، بالإضافة إلى التشريعات التي لا تأتى ببرلمان يعبر عن بلد، فأنا لن أخوض الانتخابات احتجاجًا على القوانين وعلى زملائي السياسيين المتفككين.



هل ستشارك في الانتخابات أم مقاطع؟

هشارك بصوتي في القائمة عن طريق إبطاله، وفي الفردى سأختار ما يمليه ضميري الوطني.


ما رأيك فى قوانين الانتخابات القديمة والاقتراحات المقدمة في الوقت الحالي؟

الانتخابات بالقائمة المغلقة المطلقة مستدعاه من أيام هتلر ولا يليق بمصر بعد ثورتين تستنبط فيها طريقة عملها هتلر وأعترض عليها وأعتبر أنها مفسدة مطلقة ومغلقة.




ما رأيك في العاصمة الإدارية الجديدة؟

لم أفهمها ومش قادر أفهمها، لا أرها موضوع أولي ومن يريد لمصر الصلاح يلجأ إلى تشغيل المصانع المتوقفة.



ما رأيك في قمع الحريات وسلسلة الاعتقالات في صفوف النشطاء السياسيين؟

أنا كأحد الذين عانوا من الاعتقال السياسي ضد اعتقال أي شخص لأسباب تتعلق بآراءه السياسية التي يعبر عنها بشكل سلمى وليس بالسلاح.



مع أم ضد قانون التظاهر؟

به عيوب يجب إصلاحها، وأنا أقترح إصلاحها من خلال لجنة التشريع وأنا وغيري طالبنا كثيرًا بتعديل قانون التظاهر ويجب التفريق بين المظاهرات السياسية والاحتجاجات العمالية وبين الحركات الإرهابية، وأحد أهم عيوب قانون التظاهر جاء في بيئة اختلطت بالمظاهرات التي تأخذ طابعًا ظاهريًا وتحمل في داخلها أسلحة.


ما رأيك في عدم اصطفاف القوى السياسية؟

أنا بعتب على زملائي على هذا التشتت وهناك جهد نبذله الآن من أجل تجميع واصطفاف القوى الوطنية، وأنا حزين على تفكك القوى التي تحسب نفسها على الثورة أو تنتمي للثورة فالاستفادة الوحيدة التي أستفادتها من هذه الثورة أن كل واحد جمع أصدقائه والمقربين ليه وعمل حزب بقى رئيسه.



المعارضة رايحة على فين؟

في ستين داهية، في ظل التفكك لا معارضة ولا عمل سياسي ولا صوت يعلو فوق صوت الأجهزة والأحزاب بفعلها لنفسها وما يفعل فيها لا مستقبل لها.



كنت قريب من صناع القرار.. ما هي كواليس ما بعد 30 يونيو؟

7 شهور قضتها في حقيبة وزارة القوى العاملة بمثابة اعتقال واحد من 21 اعتقال اعتقلتهم، أنا بعتبرها كده لأني لم أكن أملك أن أتحرك بحريتي.




هل كان من الضروري فض اعتصام رابعة العدوية؟

كان هناك ضغط شعبي لو لم تفض الحكومة هذا الاعتصام كان الشعب سيسقطها.



ما هي المشاكل التي شهدتها الحكومة مع البرادعي حول فض اعتصام رابعة؟

البرادعى شريك في قرار فض اعتصام رابعة العدوية، لكن نط من المركب، وأنا لم أكن أملك حق الاستقالة كما البرادعي، أنا مناضل مصري مش هاو أو جاي لسه مش عارف بلدي فيها إيه، انا أرفض سيلان الدماء من أي جانب وأول دم سال كان الشخص الذي أمر بفض الاعتصام، لكن الدكتور البرادعى جري وأنا مش من طبعي الجريان.





ما رأيك في قرار تشكيل القوة العربية المشتركة؟

أتمنى من زمان تفعيل اتفاقيات الدفاع العربي واتفاقيات التعاون الاقتصادي والتعاون في مجال العمل ومجال العمالة العربي، فنحن كعرب كل عناصر القوة نملكها وحل أزماتنا موجود، والوطن العربي ممكن أن يكتفي سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وعسكريًا وأنا مع التكامل العربي العسكري.


ما رأيك في موقف كل من قطر والعراق تجاه الجيوش العربية المشتركة؟

لا أعرفه، نحن في عالم لا يحترم الكائنات الضعيفة.



ما رأيك في تحايل السعودية على القمة العربية بتنفيذ عاصفة الحزم قبل يومين من القمة لإجبار القمة على إيجاد غطاء قانوني لضرب اليمن؟

أنا معجب بحل النزاعات الداخلية بطرق سلمية، أنا في صف الحلول السلمية.


من وجهة نظرك.. لماذا حرصت السعودية بمشاركة مصر لضرب الحوثيين في اليمن رغم وجود قوة تمثل الخطر الأكبر وهي داعش؟

الخطر الأكبر في تفككنا وتحلل القوى السياسية المصرية سواء بإرادتها أو بفعل التشريعات التي تحد منها والخطر الأكبر عدم وجود تصور عربي مشترك لمواجهة كل التحديات والأزمات ولو كان هناك كيان عربي واحد نستطيع القضاء على العدو الصهيوني وحتى داعش.



تشريعات السيسي معادية للثورة " أبو عيطة"

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق