| 0 التعليقات ]

والدي يفضل الإناث على الذكور

ملخص السؤال:

شابٌّ يشكو من تفضيل والده لأخواته الفتيات على الذُّكور، حتى إن قيادة البيت في يد أخواته، وليس للذُّكور أي نصيب في المعامَلة، إلا المعاملة القاسية!



تفاصيل السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نحن أسرة مُكَوَّنة مِن والدين، و4 أبناء و3 بنات، لدينا مشكلة أسرية بسبب والدي، وأرى أن حياتنا الأسرية تنهار وتزداد سوءًا بسبب شخصية والدي؛ فهو لا يريد التعامل مع الذكور، ويتعامل فقط مع إخوتي البنات، وليس بيننا وبينه إلا المال والطعام والدراسة، فهو يثق في البنات أكثر منا، حتى إن منزلنا قيادته أنثوية بالكامل!



إذا احْتَجَّ أحدنا على ذلك، أو حصلتْ مشكلة بين أخ وأخت، يقف مع البنت ضد الولد، وتلقائيًّا بدون معرفة المشكلة ينصُر الفتاة على الولد!



ولو كانت الفتاة مخطئة وكان الخطأ واضحاً، فإنه يقول: إنهن (ضيفات)، وسيتزوجْنَ وسيغادرن يومًا ما!!



حاولنا كثيرًا تغيير الأفكار السلبية التي يفكِّر بها، لكنه لا يسمع، بل يستمع للبنات فقط، ويزيد على ذلك أن الفتيات يرسخن في ذهنه فكرة أن الذكور غشاشون، وأنه لا يجب أن يثقَ فينا.



فماذا نفعل معه؟

الجواب


الحمدُ لله وحده، والصلاةُ والسلامُ على مَن لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، وبعدُ:

فقضيةُ انحياز الوالدين لأحد أفراد العائلة أو ل*** الذكور أو الإناث، هي في الحقيقة قضيةٌ نجدها تتكرَّر كثيرًا في البيوت، وتتعدَّد أسباب ذلك.



ومن أسبابها:

التميُّز، وأقصد به: تميُّز أحد ال***ين عن الآخر في الأخلاق والسلوك.



رُدُود فعل لا إرادية ناجِمة عن التربية والوضع الاجتماعي الذي ترَعْرَعَ فيه الوالدان.



ميل الوالدين الفطري لأحد ال***ين؛ مما يجعلهما يبخسان ال*** الآخر.



‏وأيًّا ما كانت الأسبابُ فنحن الآن بصدد وضْع حل لهذه المشكلة، والتي كما ذكرت أنها سببتْ لكم شُعورًا مُزْعِجًا، فلا بد مِن المصارحة؛ سواء مع الوالدين أو الأخوات، وذلك ليَتَنَبَّه كلٌّ منهم إلى معاناتكم، ويستشعرون مدى انزعاجكم من ذلك، والمهم في ذلك سُلوك الطريقة المناسبة والهادئة، واختيار الشخص الأقرب لكم والأكثر تفهمًا، حتى لا تزدادَ المشكلة، وإيصال الفكرة عن طريقه، مع التذكير بوجوب العدل حتى في التعامل النفسي مع الأبناء، وهذا أمرٌ قلَّ مَن يَتَنَبَّه له؛ ظنًّا منهما - وأقصد بذلك الوالدين - أن الأمر ليس بذاك التأثير أو تلك الأهمية؛ حيث مِن عادتهما إحسان الظن بالأبناء، وأنهم يتحملون من والديهم كل شيء، لذا وجَب التنبيه.



كذلك عليكم أنتم الأبناء التأمُّل في الأمر، فقد تكون البنات بالفعل يتميَّزْنَ عنكم بأشياءَ كثيرةٍ، في وقت أنه لم يصدرْ منكم ما يُثير إعجاب الوالدين، بل قد تكون لكم من السلوكيات ما لا يحتمل، وبطبيعة الإنسان فهو ميَّال لمن يسعى في راحته وخصوصًا الوالدين، فلعلكم تُغَيِّرون بعضًا مِن السلوكيات، وتحرصون على التقرُّب إلى والديكم، وذلك لتحسين الفكرة، وبالتالي يحسن التعامل، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.



أسأل الله أن يسخرَكم لوالديكم، ويسخِّر والديكم لكم، وأن يؤلِّفَ بينكم جميعًا إنه سميع مجيبٌ










والدي يفضل الإناث على الذكور

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق