| 0 التعليقات ]

إختراعات عظيمة اكتشفت بالصدفة









بعض الاكتشافات العلمية تأتي بعد محاولات مضنية، وعمل طويل للوصول لنتيجة محددة، ولكن في بعض الأحيان، تؤدي بعض الحوادث العرضية إلى تغير مصيري وهام يؤدي إلى اكتشافات مهمة في التاريخ البشري.



(1 ) الـكـيـنـيـــن



المادة الأساسية في علاج المالاريا لقرون طويلة ويستخلص من لحاء بعض الأشجار، ويدخل في أدوية علاج الملاريا حتى الآن، والحكاية الشعبية المتداولة أن أحد الهنود قد ضل طريقه في الغابة وهو محموم ويعاني من المالاريا، وكان يعاني من العطش الشديد فشرب من نبع ماء حول شجرة تدعى "كينا – كينا"، كان طعم الماء مُرّ لِذا ظن الرجل أن مرضه سيزداد ولكن على العكس، شُفي الرجل تماماً وعاد ليخبر الجميع عن الشجرة العلاجية التي تشفي الحمى، وعن طريق هذه القصة استطاع اكتشاف الكينين كعلاج فيما بعد.





(
2 ) جـهـاز تـنـظـيـم ضـربـات الـقـلـــب



بسبب خطأ ارتكبه "
ويلسون جريتباس " عام 1956 ، أثناء قيامه بعمل جهاز لتسجيل إيقاع ضربات القلب، حيث وضع دائرة مقاومة كهربائية خاطئة، مما جعل الجهاز على العكس يقوم بإصدار نبضات كهربائية جعلته يفكر بتشابهها مع ضربات القلب، وجعلته يفكر في إمكانية استخدامها لضبط نبضات القلب غير السليمة، وهو ما نجح في فعله عام 1958 .





(
3 ) الـبـنـسـلـيـــن



في عام
1928 عاد "ألكسندر فليمنج"، الأستاذ في علم الجراثيم، إلى مختبره بعد عطلة، ليجد أن أطباق بتري الخاصة به والتي ملأها بنموات بكتيرية، مليئة بنوع غريب من العفن؛ حاول " فيلمنج " أن ينقذ بعض مستعمرات البكتريا، لكنه لاحظ أن المناطق التي ينتشر بها العفن الخيطي الغريب، لا تنمو بها أي بكتريا، وهكذا اكتشف " فيلمنج " كيف يتغلب فطر البنسلين على البكتريا، ويكتشف البنسلين عام 1940 ، ليبدأ بذلك الخطوة الأولى في عصر المضادات الحيوية.





(
4 ) الأنـســولـيـــن



في عام
1889 ، اثنان من الأطباء في جامعة ستراسبورج، هما " أوسكار مينكوفسكي " و " جوزيف فون ميرينغ " كانا يحاولان فهم كيفية تأثير البنكرياس على عملية الهضم، لذلك أزالا البنكرياس من كلب سليم، وبعد بضعة أيام، لاحظا أن الذباب يحتشد حول بول الكلب وباختبار البول، وجدا نسبة سكر فيه، حيث أدركا أن إزالة البنكرياس، سببت السكري للكلب، وهكذا بدأ في فهم حقيقة ما ينتجه البنكرياس وكيف ينظم السكر في الدم، وهكذا خلال سلسلة من التجارب التي وقعت بين عامي 1920 و 1922 ، كان الباحثون في جامعة تورونتو قادرين على عزل إفراز البنكرياس الذي سمي الأنسولين؛ ومنح فريقهم جائزة نوبل.





(
5 ) الـسـكــاريـــن



السكارين، أو التحلية الصناعية تم اكتشافها في عام
1879 مِن قِبَل " قسطنطين فالبيرج "، الذي كان يعمل محللاً لقطران الفحم؛ إذ بعد يوم طويل في المختبر، نسى " فالبيرج " أن يغسل يديه قبل تناول العشاء؛ حيث التقط لفافة بجانبه ليمسح بها يديه ليجد أن طعم يديه أصبح حلواً، عاد إلى المختبر ليجرب كافة المواد لديه ويكتشف في النهاية أن الجمع بين حمض سالفوبنزويك، وكلوريد الفسور والأمونيا، تنتج مادة حلوة المذاق كالسكر؛ وقد سجل " فالبيرج " براءة اختراع السكارين في عام 1884 ، وبدأ الإنتاج الضخم له خاصة أثناء الحرب العالمية الأولى، وقد أثبتت الاختبارات أن الجسم لا يمكنه حرق السكارين ذلك، لذلك لا يحصل المرء على السعرات الحرارية عند تناوله مما جعله بديلاً أمثل لمرضى السكر .





(
5 ) أشــعـــة x



إنه الفيزيائي الألماني "
وليلهم رونتيجين" عام 1895، الذي جلس ليعمل على أنبوبة أشعة "كاثود"، ليكتشف أن الشاشة الفلوريسنت القريبة منه تتوهج عندما تواجه الأنبوب المغطى في الحجرة مظلمة، ليكتشف أن الأشعة بطريقة ما تضيء الشاشة. حاول " رونتيجين " أن يعترض طريق الأشعة بعدة أشياء من ضمنها وضع يده أمام الأشعة ليكشف أن صورة عظام يديه قد انعكست على الشاشة، وهو ما جعله يستبدل الأنبوب بفيلم حساس يستطيع تسجيل الصورة، ليخترع أول جهاز كشف أشعة في التاريخ.


*** *** ***








إختراعات عظيمة اكتشفت بالصدفة

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق