| 0 التعليقات ]

مذكرة سؤال وجواب ومراجعة للصف الثالث الابتدائى

الوحدة الثانية ( وطنى والحرية)الدرس الأول (البلبل والملك)

1- أين جلست بسمة ؟ وماذا فتحت ؟

* جلست (بسمة) أمام الحاسب، وفتحت موقعاً خاصاً بقصص الأطفال على الإنترنت.

2- بم سألت الملكة زوجها الملك ؟ وبم أجابها ؟

* سألته زوجته: لماذا لم تنم يا سيدى الملك؟

قال الملك: أشعر بأرق شديد ولا أستطيع النوم.

3-أين وقف الملك مع زوجته ؟ وماذا سمع ؟

* وقف الملك مع زوجته فى شرفة القصر الكبير، وهناك سمع صوتاً عذباً يأتى من فوق الأشجار.

4- ما الصوت الذى سمعه الملك ؟

* صوت البلبل

5- ماذا طلب الملك من الحراس احضاره ؟ ولماذا ؟

* قال الملك للحراس :احضروا البلبل ، ليغنى فى مجلسى كل مساء.

6- متى أحضر الحراس البلبل ؟ وماذا بنوا له ؟

في الصباح أحضر الحراس البلبل ، وبنوا له قفصاً

7- لماذا وضع الحراس للبلبل فى قفصه ؟

• وضعوا شرائح التفاح ، وقطع البرتقال ، والكمثرى.

8- من الذى دعاهم الملك من كل مكان ؟ ولماذا ؟

• دعا الملك الضيوف ليسمعوا صوت البلبل وهو يغنى .

9- لماذا اندهش الملك وتحير الضيوف ؟

• لأن البلبل لا يغنى ولكن يصدر صوتا حزينا كالبكاء .

10- ماذا قال حكيم المملكة للجميع ؟ وبم أجابوه؟

* قام حكيم المملكة ، وقال : هل تريدون سماع غناء البلبل؟

قال الجميع فى صوت واحد: نعم

11- ماذا فعل حكيم مملكة ليغنى البلبل ؟

* فتح حكيم المملكة القفص فانطلق البلبل يغنى .

12- أين انطلق البلبل عندما فتح الحكيم القفص ؟وماذا فعل ؟

* فأنطلق البلبل إلى الأشجار والنخيل ، يغنى بأعذب الأصوات .

13- ماذا قال الملك عنما انطلق البلبل يغنى ؟

* قال الملك: ما أجمل الحرية!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- من موضوع " البلبل والملك"

(جاء الليل ونام الجميع ، وأطفأ الحراس أنوار القصر، وظل الملك مستيقظاً.

سألته زوجته: لماذا لم تنم يا سيدى الملك؟قال الملك: أشعر بأرق شديد ولا أستطيع النوم.وقف الملك مع زوجته فى شرفة القصر الكبير، وهناك سمع صوتاً عذباً يأتى من فوق الأشجار.

1- مضاد الكبير ..... مرادف أرق ........جمع القصر ...... مفرد الحراس.....

ب) لماذا لم ينم الملك كما تفهم من العبارة ؟ ......................................

ج) أين وقف الملك مع زوجنه ؟ وماذا سمع ؟ ...................................

د) هات من العبارة السابقة : 1- كلمة بها تنوين ..............* جملة فعلية....

* اسما ..............* حرفا .............* أسلوب استفهام .............

هات كلمات على نفس الوزن

* أنوار / أنهار / ..................../ ....................

*قصر / عصر / .................. / .................

* شديد / جديد / ................... / ...................

-------------------------------------------

د‌) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :

* نَام ( .............../ .................)

* أنْوَار( ............../ .............../ ..............

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- من موضوع (البلبل والملك )

( وفى الصباح أحضر الحراس البلبل ، وبنوا له قفصاً من ذهب ، ثم فيه وضعوا شرائح التفاح ، وقطع البرتقال ، والكمثرى. دعا الملك الضيوف من كل مكان ، ليسمعوا صوت البلبل الجميل. اندهش الضيوف ، وتحير الملك، لأن البلبل لا يغنى ، ولكنه يصدر صوتاً حزيناً كالبكاء.)

أ‌) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس:

1- جمع (قفص ) ....... ( قفوص – أقفاص – مقافص )

2- مفرد ( شرائح) .............. ( شريحة – شريح – شراح )

3- مضاد ( الصباح ) .............. ( النهار – الليل – المساء )

ب) ماذا أحضر الحراس فى الصباح ؟ وماذا بنوا له ؟

.................................................. .............................

ج) لماذا اندهش الملك وتحير الضيوف ؟ ...............................................

د) أكمل : 1-ضع الحراس فى القفص شرائح ............... وقطع ......... والكمثرى

2- قام ............المملكة ، وقال : هل تريدون سماع غناء ...............؟

الوحدة الثانية (وطنى والحرية) الدرس الثانى (الطفل والسحابة)

1- ماذا رأى باسم

رأى باسم سحابة صغيرة تداعب الطيور

2- ماذا طلب باسم من السحابة

طلب باسم من السحابة أن تاخذه إلى أجمل مكان

3- ماذا كان يداعب الطيور ؟

• سحابة صغيرة .

4- بم فرحت الطيور ؟

• الطيورفرحة بالربيع .

5- أين تتحرك السحابة

• تتحرك السحابة فى أنحاء كثيرة

6- ماذا قال باسم للسحابة وماذا طلب منها ؟

* قال ( باسم) للسحابة : سحابتى الجميلة: أنت تتحركين فى أنحاء كثيرة ، وتشاهدين مناظر جميلة، فخذينى معك إلى أجمل مكان.

7- ماذا شاهد باسم عندما حلقت به السحابة ؟

ما أول ما شاهده باسم مع السحابة

* شاهد( باسم) بحاراً واسعة زرقاء ، وجبالاً عالية حمراء ، وسوداء ، وبيضاء.

8- ماذا قالت السحابة لباسم وهو محلقا فوق البحار الواسعة والجبال العالية ؟

* هنا توقفت السحابة ، وقالت: هنا أجمل مكان يا( باسم) .

9- هل البحار الواسعة والجبال العالية هى أجمل مكان كما يرى باسم ؟

* لا ليس هذا أجمل مكان .

10- ماذا شاهد باسم عندما انطلقت السحابة ؟

ماذا شاهد باسم مع السحابة فى المرة الثانية؟

انطلقت السحابة ، فشاهد( باسم) مدينة جميلة ، شوارعها واسعة ونظيفة ، ومبانيها مرتفعة ومنظمة، وأنوارها مضيئة وساطعة.

11- ماذا شاهد باسم فى المرة الثالثة مع السحابة؟

حقولا واسعة خضراء ، والأهرامات الثلاثة

12-كيف تبدو الأهرامات الثلاثة؟

• تبدو الأهرامات الثلاثة من بعيد تعانق السماء

13- متى استيقظ باسم صائحاً : هذا أجمل مكان ؟

• عندما حلقت السحابة فوق نهر جميل ،على شاطئيه أشجار النخيل، وحقول واسعة خضراء.ومن بعيد تظهر الأهرامات الثلاثة تعانق السماء.

14- صف أجمل مكان فى رأى باسم.

• أجمل مكان نهر جميل ،على شاطئيه أشجار النخيل، وحقول واسعة خضراء.ومن بعيد تظهر الأهرامات الثلاثة تعانق السماء .

تدريبات متنوعة على الدرس

1- من موضوع ( الطفل والسحابة )

" رأى ( باسم) سحابة صغيرة..السحابة تداعب الطيور، والطيورفرحة بالربيع.

قال ( باسم) للسحابة : سحابتى الجميلة: أنت تتحركين فى أنحاء كثيرة ، وتشاهدين مناظر جميلة، فخذينى معك إلى أجمل مكان.

1- مرادف أنحاء .........مضاد سوداء ........مفرد الطيور ....... جمع سحابة......

ب‌) ماذا داعبت السحابة ؟ .................................................. .................

ج) ماذا شاهد باسم عندما حلقت به السحابة ساعات ؟

.................................................. .............................

أ‌) أكمل : 1- الطيور فرحة ب...........................

2- سحابتى الجميلة: أنت تتحركين فى أنحاء كثيرة ، وتشاهدين ........... جميلة، فخذينى معك إلى ...............مكان .

ه) هات كلمة على نفس الوزن *صغيرة /كبيرة/ .............../ ........................

* زرقاء / حمراء / ....................../ .........................

و) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :-

* صَغِيرَة ( ........../ ............/ ............../ .............)

* سَاعَات ( ............../ ...................../ ...................)

*الْجَمِيلَة ( ............/ ......../ ............../ ......./.........)

ر) ضع كلمة صواب أو خطأ

* رأى باسم سحابة كبيرة ( )

* قالت السحابة هيا باسم نذهب الى أجمل مكان ( )

* شاهد باسم بحارا واسعة زرقاء ( )

********************************

" قال ( باسم): ما أجمل البحر ! وما أعظم الجبال! لكن صديقتي، ليس هذا أجمل مكان.انطلقت السحابة ، فشاهد( باسم) مدينة جميلة ، شوارعها واسعة ونظيفة ، ومبانيها مرتفعة ومنظمة، وأنوارها مضيئة وساطعة.

أ‌) مضاد نظيفة .......... مفرد حقول ........... جمع نهر ......

ب‌) صف أجمل مكان شاهده باسم كما تفهم من الفقرة .

.................................................. .............................

ج) هات من الفقرة السابقة : * جملة فعلية .................. * اسما جمعا ...........

*حرفا ............ فعلا ماضيا .................... كلمة بها لام شمسية ..............

ج) أكمل بكلمات مناسبة من القائمة :

( هم – ما – نحن – هذان – أين )

1- .................. يوجد السحاب ؟

2- ................ يلعبون الكرة .

3- .................. تلميذان متفوقان .

4- ................... أجمل البحر !

5- .................. نحب مصر

2) حول كالمثال

* هذا معلم مخلص ** هذه معلمة مخلصة ** هؤلاء معلمون مخلصون

* هذا مهندس بارع ** ......................... **...............................

* ......................** هذه فلاحة نشيطة ** .................................

* ...................** ................. ** هؤلاء فنانون ماهرون.

* هذا موظف مجد ** ........................ ** ...........................

3) هات كلمات على نفس الوزن :

* نهبط / نربط / ............../ ...................

* النخيل / النجيل / ............. / ...............

******************************************

4) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية

- النَّخِيل ( ............/ ........... / ........... / ..............)

5) أكمل بصفة مناسبة :

1- شاهد باسم مدينة ......................

2- الحقول واسعة ........................

6) ضع كلمة ( صواب )أو خطأ .

* حلقت السحابة فوق البحر الأحمر ( )

* أجمل مكان في رأى باسم هو مدينة جميلة شوارعها واسعة ( )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحدة الثانية (وطنى والحرية) الأرانب والفيل

1- أين نزل الفيل ؟

• نزل الفيل وادى الأرانب.

2- أين اختفت الأرانب عندما نزل الفيل واديهم ؟ وماذا قالت ؟

• اختفت الأرانب خلف الأشجار، وقالت : يا إلهى! فيل ضخم ، جسمه كبير ، ووزنه ثقيل ، يهدم بيوتاً بأرجله .

3- ماذا قال الأرنب الأبيض والأرنب الأسود؟

* الأرنب الأبيض : نرحل من هنا ، لا نستطيع البقاء فى هذا الوادى. الأرنب الأسود:الفيل قوى، ونحن ضعفاء.. هيا نرحل.

4- من الذى قال لن نترك وطننا ؟

• حكيم الأرانب

5- ماذا اقترح حكيم الأرانب ؟ ولماذا ؟

• قال حكيم الأرانب: مجموعة منا تتحاور مع الفيل ، لنعيش معاً فى سلام.

6- ماذا حدث للفيل عندما ذهبت اليه مجموعة من الأرانب للتحاور معه ؟

• اغتر الفيل بقوته ، ولم يستمع إليها .

7- ما الذى سيتعاون فيه الأرانب كما قال لهم الحكيم ؟

• يتعاونون معاً نطرد الفيل من الوادى.

8- ماذا فعلت الأرانب للتخلص من الفيل ؟

• حفرت الأرانب حفرة كبيرة، وغطوها بأعواد الشجر اليابسة

9- لماذا غطت الأرانب الحفرة بأعواد الشجر اليابسة ؟

غطت الأرانب الحفرة حتى لا يراها الفيل ، فيمر من فوقها ، فيقع فيها ، ولا يستطيع الخروج منها.

10 متى وقع الفيل فى الحفرة ؟ وكيف ؟

صف نهاية الفيل.

* خرج الفيل يمشى فى الصباح ، ومر على الحفرة ، فوقع فيها، ولم يستطع الخرج.

11- كيف نحمى الأوطان ونهزم الأعداء كما فهمت من القصة ؟

* بالتعاون وبالإتحاد

--------------------------------------------------------

تدريبات متنوعة على الدرس

1- من موضوع " الأرانب والفيل "

" نزل الفيل وادي الأرانب ، اختفت الأرانب خلف الأشجار، وقالت : يا إلهى! فيل ضخم ، جسمه كبير ، ووزنه ثقيل ، يهدم بيوتاً بأرجله!الأرانب الصغيرة تقفز، وتقول : ما أضخم الفيل ! ما أضخم الفيل !الأرنب الأبيض : نرحل من هنا ، لا نستطيع البقاء فى هذا الوادى.

ب) ماذا نزل وادى الأرانب ؟ وأين اختفت الأرانب وماذا قالت ؟

.................................................. ..................................

ج) ماذا قال حكيم الأرانب ؟ وماذا اقترح لحل المشكلة كما تفهم من الفقرة ؟

.................................................. ..................................

أ‌) تخير الاجابة الصحيحة :-

1- ................ : نرحل من هنا ، لا نستطيع البقاء فى هذا الوادى

( الأرنب الأسود / حكيم الأرانب / الأرنب الأبيض )

ه) استخرج من الفقرة : * جملة فعلية ............ * أسلوب تعجب .....................

* أسلوب استفهام .................... * ضمير ............ اسما جمعا ................

ب‌) هات كلمات على نفس الوزن

10- الفيل / النيل / ...................../ ........................

11- سلام / كلام / ...................../ ......................

ت‌) أكمل الجملة بصفة مناسبة :-

1- قالت الأرانب هذا فيل ...................

2- الأرانب ........... تعاونت على طرد الفيل

ث‌) حلل الى مقاطع صوتية .

* الْفِيل ( ......... /................/................)

* تَقُول ( ............/ ............./ ..............)

2- من موضوع " " الأرانب والفيل "

(ذهبت مجموعة الأرانب إلى الفيل.... اغتر الفيل بقوته ، ولم يستمع إليها. جمع الحكيم الأرانب ، وقال:

هيا نتعاون معاً لنطرد الفيل من الوادي. حفرت الأرانب

حفرة كبيرة، وغطوها بأعواد الشجر اليابسة ، خرج الفيل يمشى فى الصباح ، ومر على الحفرة ، فوقع فيها. )

ت‌) ماذا فعلت الأرانب للتخلص من الفيل ؟

.................................................. .....................

ث‌) ما رد فعل الفيل عندما ذهبت اليه مجموعة الأر انب ؟

.................................................. ....................

أكمل :

1- خرج الفيل يمشى في ......... ومر على ......... فوقع فيها .

د ) هات كلمات على نفس الوزن :-

* وادى / شادى / ....................../ .......................

* نهزم / نلزم / ........................./ .......................

ه) حلل الى مقاطع صوتية :-

* الْوَادِي ( ........../ ................./ ....................)

* الشّجَر ( ............/ ................/ .........../...........)

و) اكتب الصفة المناسبة :

1-غطت الأرانب الحفرة بأعواد الشجر ....................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

الوحدة الثانية (وطنى والحرية) / نشيد مصر(للشاعر أحمد معروف شلبى)

مصر يا مهد الكرام مصر يا أرض الهرم

أنت بدء للحضارة

أنت للعلم منارة

أنت للدين البشارة

هكذاتحكى الأمم هكذا خط القلم



نهرك النيل الجميل

حوله يسمو النخيل

وهو بالخير يسيل

هكذاتحكى الأمم هكذا خط القلم

1-من قائل هذا النص ؟

* الشاعر أحمد معروف شلبى

2-عن أى شئ يتحدث الشاعر؟

يتحدث الشاعر عن عظمة وأمجادمصر وتاريخها.

3- بم وصف الشاعر مصر كما تفهم من البيت الأول ؟

بما خاطب الشاعر بلده مصر؟

* مصر يا مهد الكرام مصر يا أرض الهرم.

4-ماذا تحكى الأمم؟

تحكى الأمم عن عظمة مصر وتاريخها.

5-ماذا كتب القلم؟

كتب القلم أن مصرأعظم الأوطان وأن شعبها أكرم الشعوب.

6- ماذا تمثل مصر للحضارة وللعلم وللدين كما تفهم من النص ؟

* أنت بدء للحضارة أنت للعلم منارة أنت للدين البشارة

7- ماذا يسمو حول نهر النيل الجميل ؟ وما فائدته ؟

* نهرك النيل الجميل حوله يسمو النخيل وهو بالخير يسيل

8-ما الذى يحكى كل هذا عن مصر ؟ وما الذى يكتبه ؟

* هكذاتحكى الأمم .. هكذا خط القلم

تدريبات متنوعة على النص

1- من نص (مصر ) أ) أكمل الناقص

مصر يا مهد ............ مصر يا............... الهرم

أنت......... للحضارة

أنت للعلم ...........

أنت ........... البشارة

هكذا تحكى.......... هكذا خط ..........

أ‌) بم وصف الشاعر مصر في البيت الأول ؟ .............................................

ب‌) ماذا تمثل مصر للعلم والدين ؟ .................................................. ..........

ت‌) أكمل : 1- قائل هذا النص الشاعر .................................................. ...

ث‌) هات كلمات على نفس الوزن :

مهد / عهد / ................../ ....................

البشارة / الحضارة / .........../ ......................

س‌) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :

*الْكِرَام (............/.............../.................../..................).

ش) بين نوع كل جملة من الجمل التالية .

1- مصر مهد الكرام ( ...................)

2- تحكى الأمم تاريخ مصر . ( ..................)

3- يسمو النخيل حول النيل. ( ................... )

4- أنت للدين البشارة . ( .................. )

ض) تخير الاجابة الصحيحة :

1- .......... كتابان جديدان . ( هذان – هؤلاء – هاتان )

2- ............. تحب الموز ؟ ( لا - كم - هل - من )





























النموذج الأول على الوحدة الثانية

أولا القراءة 1- من موضوع (البلبل والملك )

" جاء الليل ونام الجميع ، وأطفأ الحراس أنوار القصر، وظل الملك مستيقظاً.

سألته زوجته: لماذا لم تنم يا سيدى الملك؟قال الملك: أشعر بأرق شديد ولا أستطيع النوم.

ب) أين وقف الملك مع زوجته ؟ وماذا سمع ؟ .................... ....................................

ج) هات من الفقرة السابقة : كلمة تنوين .....................* مد بالألف ..............

ت‌) * كلمة لام قمرية ............................... * أسلوب استفهام ........................

************************************************

ث‌) ثانيا المحفوظات : من نص (مصر)

* مصر يا مهد................. مصر يا أرض ........................

* أنت .................. للحضارة أنت للعلم ..........................أنت ................ البشارة

أ) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .

ب) صف مصر كما يراها الشاعر . .................................................. ..........

ج) تخير الصواب : 1- أنت للعلم منارة " .................. ( حقيقة – خيال )

- مصر يا مهد الكرم أسلوب ................... ( أمر - استفهام - نداء )

إقرأ كل سطر وكون جملا مفيدة

1-مسابقة – اشتركت – الرسم – فى .................................................. ........

2- الأول – بالمركز – فازت – زهراء .................................................. ........

ب) حدد الجملة (اسمية ) (فعلية )

1- سمع صوتا عذبا ( ..............................)

2- السحابة تحمل الطفل ( ............................. )

3- القصر واسع ( ............................ )

4- دخل المعلم الفصل ( ................................)

الوحدة الثالثة (هيا نفكر) الدرس الأول : شجرة القطن



1-من ذهبت الأسرة لزيارته في القرية ؟ ومتى ؟

أين ذهبت الأسرة؟

ذهبت الأسرة لزيارة الجد في القرية في الصيف.

2-من زار الجد؟

زار الجد باسم وبسمة

3-صف القرية التى زارتها الأسرة كما فهمت من الدرس .

القرية هادئة ,شوارعها نظيفة ,هواؤها نقى .

4-أين ذهب باسم وبسمة ؟ وكيف كانت لوزات القطن ؟

ذهب باسم وبسمة الى الحقل . كانت لوزات القطن متفتحة .

5-ماذا تأملت بسمة ؟

تأملت بسمة لوزات القطن .

6-ما السؤال الذى سألته بسمة عندما فكرت ؟

* (بسمة ) تفكر وتسأل : كيف تتحول شجرة القطن الى ملابس ومفروشات جميلة ؟

7-متى يزرع القطن؟

نزرع القطن في أول شهر مارس

8-متى يجمع الفلاحون القطن؟

يجمع الفلاحون القطن فى شهر أغسطس.

9- كيف تتحول شجرة القطن الى ملابس ومفروشات جميلة ؟

*, وعندما تتفتح لوزاته في شهر أغسطس يجمعه الفلاحون , ويضعونه في أكياس .

10- أين يرسل الفلاحون أكياس القطن ؟ ولماذا ؟

* يرسل الفلاحون الأكياس الى محلج القطن لفصل البذور عن القطن .

11-ماذا يحدث بعد فصل البذور عن القطن؟

يرسل القطن إلى مصانع الغزل والنسيج فتصنع منه الملابس

12- ماذا تصنع مصانع الغزل والنسيج من القطن ؟

ما أهمية مصانع الغزل والنسيج

* تصنع الملابس والخيوط ,وغيرهما .

13-ما فائدة محلج القطن؟

فائدة محلج القطن يفصل البذور عن القطن

14-متى نستخرج الزيت من بذرة القطن؟

بعد عصر البذرة فى مصانع الزيوت

15- ماذا يحدث للبذور ؟

* تأخذها مصانع الزيوت , فتعصرها وتستخرج منها الزيت , وترسل القشرة الى مصانع علف الحيوان , فتصنع منها أجود العلف .

16- بم افتخرت بسمة ؟* كيف رجعت بسمة بعد انتهاء الزيارة ؟

* رجعت بسمة فخورة بالقطن المصري , وبوطنها مصر .



تدريبات متنوعة على الدرس

" اقرأ ثم أجب " جاء الصيف .... ذهبت الأسرة لزيارة الجد فى القرية .القرية هادئة ,شوارعها نظيفة ,هواؤها نقى . ذهب باسم وبسمة الى الحقل ..... لوزات القطن متفتحة . (بسمة) تتأمل لوزات القطن : ما أبهى المنظر ! وما أجمله !

أ) هات مفرد لوزات .......... مرادف هادئة ...........مضاد أبهى .......جمع القطن.....

ب) صف القرية كما فهمت من الدرس . .................................................. ....

ج) متى ذهبت الأسرة لزيارة الجد ؟ وأين ؟ .................................................. .

د) أكمل ( و – ف- ثم )

1- يجمع الفلاحون القطن ............ يضعونه في أكياس .

2- القرية هادئة ............... شوارعها نظيفة .

ه) أكمل بحرف جر مناسب

1- أذهب .............. الحقل .

2- نصنع الملابس ............... القطن .

3- بحث باسم ............. شجرة القطن في الانترنت .

و) هات كلمات على نفس الوزن :-

* الجد – المد - ................ - .......................

* مفروشات – معروشات - ...................-..................

* القطن – البطن - ..........................- ......................

ز) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :

* الْقرْيَة ( ............../ ............/ ............/ .............)

*لَوْزَات ( ..................../.................../............)

*الصَّيْفُ ( .........../ ......... / ..................)

******************************************من موضوع (شجرة القطن )

" الجد : نزرع القطن في أول شهر مارس , وعندما تتفتح لوزاته في شهر أغسطس يجمعه الفلاحون , ويضعونه في أكياس . سأل باسم باهتمام : وماذا بعد ذلك يا جدى ؟

ب) متى نزرع القطن ومتى نجمعه ؟ .................................................. ......

ج) لماذا يرسل الفلاحون أكياس القطن الى محلج القطن ؟ .................................................. .............................

د) أكمل : 1- نصنع من القطن ....................و ......................

هـ)اكتب معنى الكلمة التى تحتها خط في الجملتين كما تفهم من السياق

1- في محلج القطن يتم فصل البذور عن القطن ( .............)

2- في مدرستى أجلس في فصل نظيف . ( ................)





الدرس الثانى : الأديب الصغير

1-ما المسابقة التى أمام قصر ثقافة القرية ؟

ماذا أقام قصر الثقافة؟

أمام قصر ثقافة القرية مسابقة في القصة القصيرة للصغار.

2-فيم شارك باسم.

شارك باسم فى مسابقة القصة القصيرة للأطفال.

3-متى أخبر الجد باسم عن مسابقة أفضل قصة للصغار؟

أخبره بها الجد فى العام الماضى

4-ما الجائزة التى حصل عليها باسم؟

حصل باسم على المركز الأول فى مسابقة القصة القصيرة.

5-من فاز بالمركز الأول في المسابقة ؟

* شارك (باسم) في المسابقة , وفاز بالمركز الأول

6-ماذا فعلت بسمة عندما علمت فوز أخيها بالمركز الأول؟

صفقت كثيراًلأخيها باسم

7- ما الجهة التى كرمت باسما ؟

* قصر ثقافة القرية .

8- ماذا كانت تروى الجدة لباسم ؟ ومتى كان ذلك ؟

* كانت الجدة تروى الحكايات لباسم وهو في الثالثة من عمره .

9-ماذا كان يفعل باسم فى سن الثالثة من عمره؟

وكان يشاهد القصص المصورة التى تشتريها أمه وينصت لحكايات الجده.

10ماذا كان باسم يفعل وهو في الرابعة من عمره ؟

وهو في الرابعة من عمره كانت أمه تروى له حكايات ليكملها

11- ماذا كان باسم يفعل وهو في الخامسة من عمره ؟

* فى الخامسة كان يقرأ قصص الأطفال المكتوبة ويشارك أصدقاءه في تمثيلها

12- أين كان يذهب باسم في شهر يناير كل عام مع أسرته ؟ ولماذا؟

* في شهر يناير من كل عام كان باسم يذهب مع أسرته إلى معرض الكتاب لشراء القصص والكتب والأقراص المدمجة .

13- من قام بتشجيع باسم على كتابة القصص ؟

* الأب والأم ومعلم اللغة العربية .

تدريبات متنوعة على الدرس

1- من موضوع ( الأديب الصغير ) اقرأ ثم أجب

" أمام قصر ثقافة القرية مسابقة في القصة القصيرة للصغار . شارك (باسم) في المسابقة , وفاز بالمركز الأول . كرم قصر الثقافة (باسما ) , وفى حفل توزيع جوائز القصة وقف يتسلم جائزته

هات مرادف ترويها .............مضاد القصيرة .........مفرد جوائز...............

ب) ما الذى اشترك فيه باسم ؟ وما نتيجة اشتراكه ؟ .................................................. ..................................

ج) ما الذى كان ينصت اليه باسم وهو في الثالثة من عمره ؟

.................................................. ..................................

د) هات من الفقرة : * جملة فعلية ....................* اسما جمعا ومفرده .............

* ظرف مكان ................. * اسما موصولا .......................

******************************************

ه) هات كلمات على نفس الوزن :

* القصيرة / البصيرة / ......................../ .......................

* الأطفال / الأبطال / ................./ ............................

و) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :

* ثًقاَفَة ( ............../ ......................./ ................/...............)

* الْقًصَّة ( ............/ ................./........./........../..........)

------------------------------------------

2- من موضوع (الأديب الصغير)

" في شهر يناير من كل عام كنت أذهب مع أسرتي الى معرض الكتاب لشراء القصص والكتب والأقراص المدمجة . كبرت وكبرت أحلامي وكتبت قصة قصيرة شجعني أبى وأمي على كتابة قصص أخرى .

متى يذهب باسم مع أسرته الى معرض الكتاب ؟ ولماذا ؟

.................................................. .............................

3- من شجع باسم على نشر قصته في مجلة الحائط بالمدرسة ؟ .................................................. ........................

4- هات من العبارة السابقة : حرف جر .............. * اسم مفرد واذكرجمعه ...



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الدرس الثالث : المخترع الصغير

الشرح:

1-بم تحتفل الأسرة ؟

" تحتفل الأسرة بفوز (باسم) بجائزة أفضل قصة قصيرة .

2-من يهنئ باسم لفوزه بجائزة أفضل قصة ؟

الجيران والأصدقاء .

3-ما القصة التي حكاها باسم ؟

قصة المخترع الصغير .

4-ماذا لاحظت الأم ؟

* : لاحظت الأم أن ابنها (سامحا ) مغرم بالمخترعات , يبحث عنها فى مواقع الانترنت

5- أين ستلحق الأم سامح غدا ؟

* غدا ستلحق الأم سامح بنادى المخترع الصغير .

6- ماذا لاحظ سامح عندما دخل المطبخ على أمه ؟

* لاحظ أن المطبخ مكتظ بعلب البلاستيك الفارغة .

7- ما الاختراع الذى توصل اليه سامح وما فائدته ؟

* توصل الى اختراع جهاز صغير الحجم يفتت علب البلاستيك , ليسهل إعادة تصنيعها.

8- ما المسابقة التى فاز فيها سامح بالمركز الأول ؟

*. فاز سامح بالمركز الأول في مسابقة " المخترع الصغير "-



تدريبات متنوعة على الدرس

1- من موضوع "المخترع الصغير " اقرأ ثم أجب

". صمت (باسم) قليلا , ثم قال : سأحكى لكم قصة المخترع الصغير . نظر الجميع الى (باسم) فى دهشة وقالوا : وما قصة المخترع الصغير ؟ قال باسم : انها قصة حقيقية عن مخترع مصرى .

ا) مفرد المخترعات .........جمع قصة ..........مضاد الصغير.......مرادف دهشة.......

ب) كيف كان سامح مغرم بالمخترعات :؟................................................ ......

ج) أين سيلتحق سامح كما ذكرت الأم ؟ .................................................. .......

تدريبات متنوعة على الدرس

من نص (أطفال نحن ) اقرأ ثم أجب

أطفال نحن وقد ........ جيلا يصبو ............

.......... فى صدر....... مثل ............. البرية

نحلم .......... لكى يأتى والقلب ملئ ..........

أ‌) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .

ج) كيف يتراقص الأطفال في صدر الدنيا ؟ .................................................. .

د) أكمل : 1- قائل هذا النص هو .................................................. ............

ه) أين يمضى الأطفال في رحلتهم ؟ .................................................. ........

و) حلل الى مقاطع صوتية :

*الْأزْهَار ( ................./ ......................./ .................../..............)





























الدرس الرابع : نشيد: أطفال نحن

1- أطفال نحن وقد جئنا جيلا يصبو للحرية

2- نتراقص فى صدر الدنيا مثل الأزهار البرية

3- نحلم بالفجر لكى يأتى والقلب ملئ بالأمل

4- ونكد ونسعى فى الدنيا نبنى بالعلم والعمل

5- ولنا قلب ولنا عقل ولنا فكر ولنا حكمة

6- وبها نمضى فى رحلتنا نحو المستقبل والقمة

الشرح :

1- ما عنوان هذا النشيد ؟ * نشيد: أطفال نحن .

2- من قائل هذا النص ؟ * الشاعر : فاضل على .

3-من يتحدث فى هذا النشيد؟

يتحدث فى هذا النشيد أطفال مصر

4-ما الذى يصبو اليه هذا الجيل كما تفهم من البيت الأول ؟

إلام يتطلع جيل الأطفال؟

* هذا الجيل يصبو ويتطلع للحرية .

5- كيف يتراقص هذا الجيل ؟

*- نتراقص فى صدر الدنيا مثل الأزهار البرية.

6-بما شبه الشاعر الأطفال؟

يتحدث فى هذا النشيد مثل الأزهار البرية.

7-بم يحلم الأطفال ؟

يحلم الأطفال بالمستقبل السعيد

8-كيف نكد ونتعب ونبنى حريتنا ؟

كيف يبنى الأطفال وطنهم؟

* بالعلم والعمل .

9- ما صفات جيل الأطفال كما تفهم من النص ؟

* العمل والأمل ولهم قلب وفكر وحكمة

ه) هات كلمات على نفس الوزن :

* مجلات / محلات / ................../ .........................

* سامح / سابح / ................./..........................

و) حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :

* الأسْرَةُ ( .............../................../............../..............)

*دَهْشَة ( ................/ .........../..............)

* النَّادِي ( ............./ ............./ .................)





الأساليب الصف الثالث الابتدائى

ولد بنت ولدان بنتان أولاد بنات

مفرد مذكر مفرد مؤنث مثنى مذكر مثنى مؤنث جمع مذكر جمع مؤنث

أسماء الإشارة هذا هذه هذان هاتان هؤلاء هؤلاء

أسماء الوصول الذى التى اللذان اللتان الذين الا تى

ضمير المخاطب أنت أنت أنتما أنتما أنتم أنتن

ضمير الغائب هو هى هما هما هم هن

ضمير المتكلم أنا أنا نحن نحن نحن نحن

العلامات ة ة ان تان ون ات-

ولدين - ان وبنتين - تان أولاد- ون وبنات- ات


:av4056bb7jp3:



مذكرة سؤال وجواب ومراجعة للصف الثالث الابتدائى

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق