| 0 التعليقات ]

أفضل طريقة للمذاكرة

خمسة مفاتيح تفتح للطالب أبواب التفوق؟

=======================

.

أولا: أن يكون الطالب في الحالة المثالية التي تناسب المذاكرة

---------------------------------------------------------------------

- أن يشعر الطالب بالحماس والرغبة المشتعلة في النجاح والتفوق

- وأن يشعر بأهمية الدراسة وأثرها الكبير في مستقبله

- أن يكون متفائلا ولديه يقين أنه قادر على النجاح والتفوق

.

هذه الخطوة هي أهم الخطوات على الإطلاق لإنها هي التي تعطي الطالب القدرة على مقاومة ضغوط المذاكرة ، وضيق الوقت ، ومقاومة الإحساس بالملل أحيانا ، أو عدم الرغبة في المذاكرة ، وتساعدة في تجاوز المحن وحالات الإحباط والمشكلات الأسرية.

.

نصيجة سريعة لاكتساب الحالة النفسية المثالية: اكتب عشرين سببا يجعلك في حاجة ماسة للنجاح ، تخيل شكل حياتك وكل التغييرات الإيجابية التي سوف تحدث لو تحققت أحلامك وأهدافك وطموحاتك.

.

.

.

ثانيا: استقبال المعلومات بالشكل الصحيح

---------------------------------------------

انتقال المعلومات من مصدرها الأصلي سواء كان كتاب أو محاضرة أو حصة إذا تم بشكل مناسب يمهد لفهم الموضوع فهما جيدا، من أهم مهارات استقبال المعلومات:

.

- (احصل على الصورة الكاملة أولا): بعمل ما يشبه الفهرس أو التعرف على العناوين الرئيسية للموضوع الذي سيتم مذاكرته ، خاصة لو كان الموضوع طويلا أو مليئا بالتفاصيل والتفريعات ، يتم ذلك عن طريق التصفح للموضوع قبل المذاكرة التفصيلية، التصفح معناه أن يمر الطالب على العناوين بسرعة.

.

- (اربط المعلومات الجديدة بما تعرفه سابقا): يكون ذلك عن طريق مراجعة ما تمت مذاكرته سابق وله علاقة بالموضوع الجديد ، أو كتابة بعض النقاط الرئيسية التي يعرفها الطالب عن الموضوع

.

- (تنوع الحواس): كلما شاركت حواس أكثر في المذاكرة كلما انتقلت المعلومات بسلاسة أكثر إلى الذهن وامتلكت فرصة أفضل لأن تثبت ولا تنسى ، أسوأ أنواع المذاكرة على الإطلاق هي التي تتم عن طريق القراءة الصامتة للكتاب

.

.

.

ثالثا: الفهم العميق للموضوع

-------------------------------

الفهم هي الخطوة التي تلي (التهيئة النفسية) في الأهمية مباشرة ، لأن الفهم هو الذي يجعل المعلومات تستقر في عقل الطالب.

.

كي يفهم الطالب أي معلومة يجب أن يتوقف ويفكر فيها ، التفكير يؤدي إلى الفهم والفهم يؤدي إلى التعلم

.

ما هي العلامات التي أعرف منها أنني فهمت؟ لو استطعت معرفة الأسباب التي أدت إلى شيء ، أو النتائج التي ترتبت عليه ، أو استطعت أن أميز بين الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية والتفاصيل غير الهامة ، الفدرة على التطبيق على الموضوع

.

من أهم علامات الفهم القدرة على ترجمة الموضوع إلى شكل آخر ، مثلا ترجمته من كلمات إلى شكل توضيحي ، أو جدول ، ترجمته من صورة مطولة إلى ملخص ، التعبير عن المعلومة بأسلوبك وكلاماتك الخاصة ، إعادة ترتيب المعلومات بشكل منطقي آخر ، نقل الموضوع من مجال إلى مجال آخر واستنتاج الآثار والنتائج

.

.

.

رابعا: الحفظ في الذاكرة

--------------------------

الذاكرة ذات إمكانيات عالية أكثر مما يتخيل معظم الناس ، قدرتها على التخزين تكاد تكون غير محدودة ، ولكن فقط تحتاج إلى استخدامها بالشكل الصحيح

.

لأن موضوع الذاكرة موضوع كبير سأكتفي ببعض المعلومات الهامة غاية الأهمية

.

- (المراجعة المتكررة للمعلومات): تحتاج إي معلومة إلى تكرار + زمن كي تستقر ، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن النسيان يحدث بشكل مفزع خلال أول 24 ساعة ولذلك يجب أن يسارع الطالب بعد اكتساب المعلومات مباشرة إلى مراجعتها ذهنيا والمرور السريع على العناوين والأفكار الأساسية ، ثم المذاكرة الأساسية قبل مرور يوم واحد على الاستماع إلى شرح الموضوع، ثم مراجعة سريعة بعد أسبوع ، وأخرى بعد شهر

.

- (الاعتماد على مفاتيح المعلومات): أو ما يمكن أن يطلق عليه مرآه الدرس ، وهو عبارة عن ملخص مركز للدرس ، يشبه ما يكتب دائما تحت عنوان "تذكر أن" ، تحتوي المرآه الخاصة بالدرس على عناوين فقط وكلمات أساسية فيسهل حفظها ، ويكون كل عنوان وكل كلمة مثل شفرة تستدعي الكثير من التفاصيل

.

.

.

خامسا: الاستخدام

----------------------

إذا كان الفهم هو الذي يضمن أن تكون المعلومات جزءا من تفكير وعقل وثقافة الطالب فإن الاستخدام هو الغاية النهائية ، فنحن نتعلم اللغة مثلا من أجل أن نكتب ونقرأ بها

.

وبالنسبة للطالب من المهم أن يكون قادرا على التطبيق على القواعد التي درسها ، أو حل الاسئلة عليها بمختلف أشكالها ، إذا كان الطالب معتقدا أنه يفهم قاعدة أو موضوع ولم يستطع أن يحل تدريبات عليه فاعتقاده في غير محله

.

- (بنك الأسئلة): من أهم الأفكار التي يمكن أن يستخدمها الطالب ، وذلك بأن يضع عددا من الأسئلة على كل موضوع ينتهي من مذاكرته بحيث تغطي الموضوع تغطية شاملة ، بمراجعة هذه الأسئلة مراجعة سريعة يتأكد الطالب أنه ملم بالموضوع

.

.

.

ملاحظة هامة. الخطوات الخمس السابقة تشكل نظام "ذاكر بذكاء"



د.مرزوق الغنامى



أفضل طريقة للمذاكرة

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق