| 0 التعليقات ]

10 فوائد للفول السوداني









يعد الفول السوداني من الأطعمة الصحية الغنية بالعديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر ... وهو من الأطعمة الشائعة في العديد من دول العالم تحت مسميات مختلفة ؛ الفول السوداني أحد أعضاء عائلة البقوليات ، والتي هي من أهم مصادر البروتين النباتية ... قد يصنف في الكثير من الأحيان ضمن أنواع المكسرات ، لكنه في الواقع يتبع البقوليات ... نظرًا لمحتواه الغني بالعديد من العناصر الغذائية من فيتامين e ، حمض الفوليك ، النياسين ، المنجنيز والبروتين ، يعد الفول السوداني من أرخص البدائل الطبيعية للمكسرات كاللوز ، الفستق ، والجوز ... كما يتوافر في عدة أشكال محمص ، مملح ، أو طازج ؛ ويستخدم كذلك في العديد من الوصفات الغنية كزبدة الفول السوداني ، ألواح الحلوى ، الشوكولاتة وغيرها من الوصفات ... الفول السوداني من أهم الأطعمة الصحية التي يفضل تناولها الكبار والصغار ؛ في الواقع ، يعد الفول السوداني من أشهر المصادر الغذائية للأطفال في العديد من البلدان نظراً لفوائده الصحية .





تعرف على أهم الفوائد الصحية للفول السوداني





1 . مفيد لصحة القلب



يحتوي الفول السوداني على كميات هائلة من الدهون الغير مشبعة التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب... بشكل خاص، حمض الأوليك الموجود في الفول السوداني يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار ldl ، مع زيادة مستويات الكوليسترول النافع hdl في الدم؛ وهو ما يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن ترسب الدهون على جدران الشرايين والأوعية الدموية.





2 . الوقاية من مرض السكر



وفقاً لبعض الدراسات، فإن تناول كمية كافية من الفول السوداني يوميًا يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 21 %، ويرجع ذلك لاحتواءه على المنجنيز، وهو من المعادن التي تلعب دوراَ حيوياً في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات، كما يساعد كذلك على سرعة امتصاص الكالسيوم وتنظيم مستويات السكر في الدم.





3 . الوقاية من حصوات المرارة



تناول الفول السوداني يساعد على منع تكوّن حصوات المرارة، وقد أكدت بعض الدراسات، أن تناول حفنة من الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالحصوات المرارية بنسبة 25 % .





4 . الوقاية من السرطان



أنواع البقوليات كالفول السوداني تحتوي على تركيزات هائلة من الستيرولات، والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بأنواع السرطان من خلال تثبيط نمو الأورام والخلايا السرطانية. بعض الأبحاث أظهرت أن الرجال والنساء ممن يتناولون الفول السوداني مرتين على الأقل أسبوعيًا، لديهم فرص أقل للإصابة بسرطان القولون .





5 . تنشيط الذاكرة



يسمى الفول السوداني بـ “غذاء العقل”، حيث يحتوي على فيتامين b3 ، أو النياسين، والذي يساعد على تحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، كما يحتوي كذلك على مادة الريسيفراتول، والتي تساعد على زيادة تدفق الدماغ إلى الدماغ بنسبة 30 % .





6 . تجنب الإصابة بالاكتئاب



السيروتونين، من المواد الكيماوية التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية؛ إفراز كميات غير كافية من مادة السروتونين من قبل الخلايا العصبيبة داخل الدماغ يتسبب في الإصابة بالاكتئاب. الفول السوداني يحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان، والذي يساعد على زيادة إفراز السيروتونين، وبالتالي يساعد على مكافحة الاكتئاب.





7 . التحكم في الوزن



على الرغم من أنه يبدو غريبًا، إلا أن تناول المكسرات بشكل منتظم يساعد على تقليل مخاطر زيادة الوزن والإصابة بالسمنة... فمزيج الألياف، الدهون مع البروتين داخل الفول السوداني يجعله من الأطعمة الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع، فيساعد ذلك على تثبيط الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام، كما أنه مصدر غني بالطاقة، يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي... كل تلك الخصائص، تساعد بشكل أساسي في خسارة الوزن الزائد.





8 . الوقاية من الزهايمر



أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالنياسين كالفول السوداني تساعد على خفض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 70%؛ ربع كوب من الفول السوداني يمد الجسم بربع الاحتياجات الأساسية اليومية من النياسين.





9 . مفيد للأطفال



يحتاج الأطفال للتغذية السليمة خلال السنوات الأولى للنمو الصحي، كي يعمل ذلك على الحفاظ على صحة الجسم فيما بعد؛ الفول السوداني من المصادر الغنية بالبروتين المكوّن من الأحماض الأمينية عالية الجودة، والتي تعمل كعوامل حيوية للنمو الصحي.





10 . مفيد للمرأة الحامل



الفول السوداني من المصادر الغنية بحمض الفوليك... أثبتت العديد من الأبحاث أن النساء ممن يتناولن 400 جرام من حمض الفوليك قبل الحمل أو خلال فترة الحمل الأولى، لديهم نسبة أقل من خطر إنجاب طفل مع تسوهات الأنبوب العصبي بنسبة 70%، كما يساعد تناول الفول السوداني خلال الحمل أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الحساسية أو الربو في الأطفال بعد الولادة.



*** *** ***







10 فوائد للفول السوداني

موقع بوابة الثانوية العامة متخصص فى التعليم المصرى و كافة المراحل التعليمية الإبتدائية , الإعدادية و الثانوية كذلك الجامعات المصرية و نتائج الامتحانات للشهادات بمحافظات مصر

موقع وظائف جوجل وظائف جوجل,

0 التعليقات

إرسال تعليق